روسيا والغرب .. تطور العلاقات ومسألة ضمان الأمن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35319/

تناولت الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" موضوع العلاقات بين روسيا والدول الاوروبية وارتباط  ذلك بموضوع الأمن الاوروبي . وللحديث حول هذا الموضوع استضاف البرنامج مدير المركز الايطالي للبحوث الاوروبية والاسيوية السيد تيبيرو غراتسياني.

قال غراتسياني: هناك علاقات قوية بين روسيا والدول الاوروبية ، وهي تسير باتجاه ايجابي. ولكن من الناحية الجيوسياسية لا زالت هذه الدول تقع تحت الضغط الامريكي . مع ان القطاعات الاقتصادية الاوروبية مهتمة جداً في تطوير علاقاتها مع روسيا ، وخاصة في ظل الازمة المالية العالمية الراهنة التي تسببت فيها واشنطن.

وبشأن المبادرة التي تقدم بها منذ العام الماضي الرئيس الروسي دميتري مدفيديف الداعية الى توقيع معاهدة جديدة شاملة للأمن الاوروبي قال ضيف البرنامج : اعتقد ان القادة الاوروبيين، وخاصة الرئيس الفرنسي ساركوزي والمستشارة الالمانية ميركل ،  سيتجاوبون مع مبادرة مدفيديف  هذه. ويتعين التأكيد على اهمية المبادرة المذكورة في كل الاوقات .

اما حول مستقبل التعاون بين موسكو وحلف الناتو  فقد قال الخبير غراتسياني: بعد حرب "الايام الخمسة" في القوقاز يتعين على الولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي ان يأخذا بعين الاعتبار الحقائق الواقعية الجديدة التي تتمثل في تجميد موضوع توسع الناتو من جراء ما حدث في القوقاز . ولذا من الضروري ان يتوقف الحلف عن التفكير بالتوسع نحو الشرق.

كما  أكد  الخبير الامني ان احادية القطب قد انتهت ، وظهرت اقطاب جديدة اخرى يجب اخذها بعين الاعتبار  وبحيث يكون العالم  عالماً متعدد الاقطاب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)