مسلمو اوروبا - واقع حياة وشراكة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35305/

الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" تتطرق الى اوضاع وهموم المسلمين في اوروبا . ولغرض القاء الضوء على هذا الموضوع استضاف البرنامج رئيس اتحاد المسلمين في اوروبا السيد ابو بكر ريغر.

تحدث السيد ريغر في البداية عن مؤتمر موسكو الاسلامي الاخير الذي عقد تحت شعار"شراكة من اجل الاستقرار" وقال : يعتبر هذا المؤتمر تاريخياً ومهماً ويبرهن على مدى رغبة روسيا في اقامة علاقات وطيدة مع العالم الاسلامي . والعالم الاسلامي جاهز لذلك لأن له مصلحة كبيرة في ذلك . وبالطبع نحن لا نريد ان تكون لنا اية عداوات مع امريكا، ولكن نحن سعداء بوجود بديل اخر يتمثل في روسيا.

وحول احداث الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 وتأثيرها على اوضاع المسلمين في اوروبا ذكر السيد رئيس اتحاد المسلمين في اوروبا ان تلك الاحداث " كانت مروعة وشكلت صدمة كبيرة للمسلمين وغير المسلمين في اوروبا ، وجعلت المسلمين يفكرون كيف لمثل هذا التطرف ان يأخذ مكانه في الاسلام او بين المسلمين ! واعتقد اننا  استطعنا تجاوز هذه الصدمة واوضحنا  للعالم بجلاء ان العمليات الانتحارية محرمة في الاسلام ، وأكدنا ان الارهاب محظور في الاسلام" .

واضاف السيد ريغر : لقد استطعنا الوصول الى عهد  جديد ، واصبح الاوربيون مهتمين اكثر بالاسلام وبدراسة حياة الرسول (ص) وبدأوا بقراءة القرآن ، وبات الشخص الاوروبي العادي يدرس الاسلام ، وبلغنا ذلك المستوى الذي اصبح فيه كل فرد  اوروبي يعرف ولو قليلاً شيئاً عن الاسلام . وهذه بداية جيدة.

كما وتطرق ضيف البرنامج الى الحوادث والمضايقات التي يتعرض لها احياناً بعض المسلمين في اوروبا ، والى الحملات الاعلامية الداعية الى الحد من تزايد الوجود الاسلامي في اوروبا وقال : ان هذه الحوادث ترتكبها اقلية صغيرة من التيار اليميني في اوروبا الذي يعاني من " الاسلاموفوبيا" . وبرأيي فان الاغلبية في اوروبا محايدون ازاء هذه القضية ويملكون نظرة ايجابية عن الاسلام . كما نلاحظ تزايد عدد المسلمين الاوروبيين وخاصة في المانيا  حيث ظهرت هناك اجيال جديدة من المسلمين الاتراك والعرب والبوسنيين الذين يجيدون الكلام باللغة الالمانية ، وباتوا يحتلون مواقعهم  في كل مكان ، في الجامعات والمدارس  ومجالس المدن .. وقد استطاع هؤلاء تغيير النظرة السابقة الى الاسلام . وانا اتوقع ان تتحسن العلاقة اكثر بين الاوروبيين والمسلمين  لأنهم باتوا يتكلمون بلغة مشتركة . واعتقد ان الاوروبيين يودون معرفة المزيد عن الاسلام ، ويتعين علينا ان نشرح لهم ما هو الاسلام .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)