أمل حمد: أصبحت بوصلة المرأة داخل الحركات محددة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35169/

موضوع هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" حول مشاركة المرأة حيث استضاف البرنامج امل حمد عضو المجلس الثوري لحركة فتح.
عن مشاركة المرأة السياسية وامكانية تطويرها جنبا الى جنب مع الرجل تقول ضيفة "حديث اليوم" "انه بالتأكيد يمكن تطوير هذه المشاركة اذا كان هناك اهتمام  ما. وحركة فتح، كباقي الحركات تعكس بنية النظام الفلسطيني، وهي تعكس ثقافة المجتمع ..وما زال في ثقافة المجتمع تهميش واقصاء .. وهناك نظرة دونية للمرأة، وعلى الرغم من عشرات السنين التي خاضت فيها الحركة النسوية النضال تجاه اهمية مشاركتها الجدية داخل الاحزاب السياسية ، الا ان هذا الدور ما يزال منقوصا، ونأمل في الفترات القادمة ان نسعى ونعمل جادين لان يكون لنا دور مميز باهمية تطوير مشاركة المرأة داخل الاحزاب السياسية. وهذا الدور ما يزال منقوصا، وآمل ان يتطور هذا الواقع في المجتمع برمته".
وترى عضو المجلس الثوري لحركة فتح ان "المواقع المتقدمة هي فقط حكر على الرجال، وهذا ما جرى في اللجنة المركزية.. في المجلس الثوري فلأن مستواه اقل، اما في المستوى الاعلى في التنظيمات فينظر المجتمع برمته ان ذلك حكر على الرجال".
وعن مقدرة المرأة في وضع اسس العمل للمرحلة السياسية المقبلة تقول الناشطة النسوية الفلسطينية ".. بالتأكيد للمرأة دور جدي وحقيقي، سواء في معركة النضال الوطني او النضال الاجتماعي.. وفي المجال السياسي لها دور مميز ، وحتى فيما تحدثنا عنه سابقا وهو في مجال التشريعات والقوانين ووصولها الى البرلمان ووجودها في الوزارات وفي السلطة القضائية .. ولكن في داخل الحركات الان اصبحت بوصلتها محددة". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)