مارات تيرتيروف: نرى اليوم تطورات ايجابية في العلاقات الروسية العربية على نطاق واسع

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35121/

نتناول في هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" العلاقات الروسية العربية والاوضاع في الشرق الاوسط، حيث نستضيف الدكتور مارات  تيرتيروف ممثل مركز دبي لبحوث الخليج العربي.
في معرض رده على سؤال عن تقييمه للعلاقات بين روسيا والعالم العربي ومدى المساهمة الروسية في دفع عملية السلام في الشرق الاوسط يقول ضيف "حديث اليوم" في حقيقة الامر ان العلاقات تتطور بشكل بناء، ونرى اليوم تطورات ايجابية في العلاقات الروسية العربية على نطاق واسع. ويؤكد الدكتور مارات تيرتيروف انه لم نر مثل هذه التطورات في التسعينيات مثلا. "ربما نرةى اليوم نوع من العودة الى حقبة الاتحاد السوفيتي، عندما كان يلعب الاتحاد السوفيتي دورا كبيرا جدا في المنطقة، ويتعاون مع الانظمة التقدمية انذاك في مصر وسوريا والعراق، كما وصفت تلك الانظمة بهذا الشكل انذاك".
ويلاحظ ممثل مركز دبي لبحوث الخليج العربي انه "نرى اليوم، بالمقارنة مع التسعينيات، عندما كان دور موسكو بعيدا جدا ومهمشا، نرى اليوم تطورات ايجابية وتحسنا وتوسعا في العلاقات".
وفي ايضاحه حول فيما اذا كانت روسيا مهمشة ام انها كانت منهمكة بترتيب امورها الداخلية يقول مارات  تيرتيروف ان ذلك احد العوامل، وكان مرتبط بعدم الاستقرار السياسي في منطقة شمال القوقاز في روسيا الاتحادية. وقبل كل شئ كان متعلقا بالنزاع العسكري في جمهورية الشيشان، الذي كان يتسبب في ظهور معارضات كثيرة في البلدان العربية، حيث كانت شعوبها تتعاطف مع مسلمي روسيا.
ويرى ضيف "حديث اليوم" ان روسيا كانت غير قادرة على تهدئة الاوضاع السياسية في تلك المنطقة (القوقاز) وكانت عاجزة عن بناء علاقات مع العديد من المؤثرين مثل العربية السعودية وغيرها من دول الخليج.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)