الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/35112/

اليمن.. وقف لإطلاق النار ينتظر ترجمة سياسية

شهدت بعض مناطق محافظة صعدة في شمال اليمن خلال الأسابيع الماضية تجدد الاشتباكات الطاحنة بين القوات الحكومية والمتمردين الحوثيين، وهذه هي الجولة السادسة من المواجهات التي اندلعت قبل 5 سنوات، وذلك وسط ازدياد المخاوف لدى اليمنيين وخارج اليمن من مجرى دورة العنف الجديدة ودوافعها وأهدافها. ذلك أن اليمن الذي يعوزه الاستقرار مهدد بالغرق في الصراعات الدينية والمذهبية.  
وكانت صنعاء في آخر مبادرة لها لمعالجة الوضع اشترطت على الحوثيين وقف إطلاق النار وفتح الطرقات وإزالة الألغام والإنسحاب من المديريات وإطلاق المحتجزين المدنيين والعسكريين.  الحوثيون سارعوا الى إعلان استعدادهم للموافقة على هذه البنود لكنهم اشترطوا إطلاق سراح السجناء المعتقلين منذ 4 سنوات . ولم يُنفَّذ أي من هذه الشروط  فاندلع القتال مجدداً. وتقول الأمم المتحدة إن القتال الدائر في صعدة قد خلق وضعا إنسانيا صعبا وأدى الى نزوح حوالى 150 ألف يمني عن ديارهم منذ اندلاع القتال قبل 4 سنوات ، بينهم أكثر من 50 ألفا ً منذ انطلاق العملية العسكرية الحالية في آب/ أغسطس الماضي.

روسيا وسويسرا: الأمن الأوروبي والاستثمارات

قام الرئيس دميتري مدفيديف بزيارة الى سويسرا  تناولت الكثير من الموضوعات ، وفي عدادها السرية المصرفية وتبييض الأموال، وتكمن قيمة هذه الزيارة في أنها الأولى من نوعها  التي يقوم بها رأس الدولة في روسيا الى هذا البلد الأوروبي.

الجزء الاول

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)