كلوفيس مقصود: هناك وعد امريكي بتخفيف الظلم عن الشعب الفلسطيني وليس بحل القضية بشكل عادل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/34928/

ما هي افاق التسوية في الشرق الاوسط ونحن على ابواب الاجتماع الدوري للجمعية العامة التابعة لهيئة الامم المتحدة ، وبعد ما وصفته وسائل اعلام عديدة بفشل زيارة المبعوث الامريكي الخاص  جورج ميتشل الاخيرة للمنطقة؟  للاجابة عن هذا السؤال استضاف برنامج "حديث اليوم" الدكتور كلوفيس مقصود سفير الجامعة العربية السابق لدى واشنطن.

يقول السيد مقصود: لا استطيع القول بان الكرة كلها في الملعب الامريكي ، بالرغم من ان الولايات المتحدة الامريكية لا زالت منحازة الى اسرائيل . ولكن ادارة الرئيس اوباما تريد تقليص هذا التحيز دون التخلي عن ضمان أمن اسرائيل . ولذا فان الشعب الفلسطيني يعتبر ان هناك وعداً ( امريكياً) بتخفيض الظلم عنه وليس بحل القضية بالشكل العادل .

واضاف : ان المستوطنات هي تعبير عن ان اسرائيل لا تريد اعتبار نفسها سلطة محتلة خاضعة لاتفاقية جنيف الرابعة . ولذا فان تجميد بناء المستوطنات هو نوع من ذر الرماد في العيون ، بالرغم من ان تجميد المستوطنات افضل من توسيعها . ومن هنا فان نقطة الانطلاق يجب ان يكون تفكيك المستوطنات لارجاع المعادلة القانونية القائلة بانه لا يجوز للمحتل ان يغير  لا جغرافية الارض المحتلة ولا ديمغرافيتها.

وأكد الدبلوماسي العربي المخضرم : كما ان النقطة الاساسية تتمثل في انه يجب ان يكون هناك موقف سياسي قانوني ضاغط يؤكد بان المستوطنات الاسرائيلية غير شرعية ، واٍلا لا يمكن ان ينشأ شيء اسمه دولة فلسطينية.

واوضح مقصود ان خارطة الطريق جعلت السلطة الوطنية الفلسطينية تضبط الأمن في الضفة الغربية على حساب مقاومة الاحتلال ، وان مقاومة الاحتلال ليست بالضرورة ان تكون مسلحة فقط ، لأن المظاهرات والعصيان المدني  هي ايضاً نوع من المقاومة ، وحتى المفاوضات هي وجه من اوجه المقاومة .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)