خالد العبود: العراق هو العمق الاستراتيجي لسورية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/34722/

يرى خالد العبود امين سر مجلس الشعب السوري الذي استضافه برنامج "حديث اليوم" ان الواجب لغرض وصف الحاصل خلال هذه السويعات القليلة في عالم السياسة ان يفهم المشهد منفرجا بمعنى انه لابد من الخروج من هذه الدائرة ...دائرة المشهد الذي نحن جزء منه. وقال: بالتالي نستطيع ان نحدد ماذا حصل في هذه السويعات.  وفي تقديري ان المنطقة كانت تعد على اساس ان يعاد بناء العراق من جديد وفق ثلاثة مكونات على مستوى المنطقة .. وبالضبط الشمال والوسط والجنوب.. اي دولة كردية ودولة شيعية ودولة سنية.. وانا آسف لهذه التسميات ..وهذا يعني ان الاحتلال الامريكي لن يخرج من المنطقة الى الابد. وعلينا ان نفهم هذه الصياغة جيدا.

وقال العبود هناك دول تضررت وتتضرر من هذه التجزئة في العراق.. ومن هذه الدول المثلث الاقليمي الفاعل اي سورية وايران وتركيا. انها تتضرر من هذا التقسيم.  طبعا ان مصالح كل واحدة من هذه الدول غير متجانسة وليست واحدة. والسوريون ذهبوا الى  القول بأنه لا بد ان يبقى العراق واحدا موحدا... لماذا؟ لأنه يمثل عمقا استراتيجيا لهم.. العمق الاستراتيجي للسوريين هو العراق.. وبالتالي مال السوريون والاتراك والايرانيون لجهة التعامل  مع الحكومة المركزية العراقية وتقويتها من اجل الا ينبثق احتمال قيام حكومات فرعية من المكونات الثلاثة المذكورة في المستقبل.

علما ان المتضررين من اضعاف حكومة المركز العراقي يريدون سحبها من طائلة الاحتلال. فالمحتل يمارس فعلا ضغوطا يومية كبيرة جدا. وعندما نسحب العراق من تحت وطأة الاحتلال فمعنى ذلك اننا نقويه.

وبخصوص تشكيل محكمة دولية لبحث قضية التفجيرات في بغداد قال خالد العبود ان تدويل بعض قضايا المنطقة لا يشكل ضعفا لها على عكس ما يعتقد البعض. ولكن استخدم تدويل موضوع اغتيال الحريري للضغط على السوريين. واذا اراد الاخوة العراقيون التدويل فانا اقول لهم دعنا ندول شيئا آخر هو الاحتلال الاجنبي للعراق..واذا كنتم غيورين فعلا على العراق فحاولوا تدويل مشكلة الاحتلال نفسها..

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)