الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/34488/

شافيز ضيف متردد على موسكو

اصبح نبأ وصول الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الى موسكو شبه اعتيادي نظرا ًللوتيرة المتلاحقة في زيارات الزعيم الفنزويلي الى روسيا وكذلك في الملفات المطروحة بين البلدين. وهي ذات طابع اقتصادي تجري متابعتها دوريا ًوعلى أعلى مستوى، لكن اللافت في هذه الزيارة وهو بمثابة القنبلة السياسية ذات الوقع الحسن على موسكو. كان إعلان تشافيز عن اعتراف بلاده بكل من الجمهوريتين القوقازيتين حديثتي الولادة ابخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

فرنسا "تودّع" البرادعي بسيل اتهامات

فجرت فرنسا مع اقتراب موعد مغادرة محمد البرادعي مبنى مديرية الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فجرت أزمة متهمة إياه بإخفاء معلومات عن برنامج ايران النووي. رد البرادعي التهم ، وهذا يذكّر بتهم مماثلة أمريكية  قبيل اندلاع الحرب على العراق عام2003. وفي هذه الأثناء قدمت ايران رزمة مقترحات جديدة بشأن برنامجها النووي الى اللجنة السداسية الدولية التي تضم الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا. وأتت ردود الفعل متفاوتة ففيما أجمعت العواصم الغربية على أن الرزمة تحمل كلاما كثيراعن ملفات أفغانستان والعراق ولبنان وفلسطين، إلا انها تفتقد الى جديد في الموضوع الأساس أي الملف النووي. بينما رأت موسكو أن الرزمة تحتوي على مقترحات تستوجب الدراسة المفصلة.

الحادي عشر من سبتمبر.. ذكريات لا تمحى

دخل الحادي عشر من أيلول سبتمبر التاريخ قبل 8 سنوات، بل جعل هذا التاريخ يغير مجراه، أو هذا ما فعله المحافظون الجدد في الولايات المتحدة.  فعلى أثر العمليات الإرهابية غير المسبوقة التي نفذها تنظيم القاعدة في كل من نيويورك وواشنطن انجرفت إدارة جورج بوش الإبن في حرب عالمية بدأتها في أفغانستان ثم نقلتها الى العراق. وهي تصيح " كل من ليس معنا فهو ضدنا: معيدة أبشع أوجه المكارثية في أربعينيات وأواسط القرن الماضي. والنتيجة مئات آلاف القتلى في أفغانستان والعراق وآلاف القتلى بين "فرسان" محاربة الإرهاب وإرث ثقيل لأميركا ولإدارتها الجديدة على من يقف بتعقـل أمام تجربة كابرت إدارة المحافظين في دراستها وتفنيدها واستخلاص العبر منها.

روسيا تستذكر 11 سبتمبر

تطرق رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين في لقائه مع المشاركين في المنتدى العالمي "فالداي" لرجال الفكر والسياسة هذا المنتدى الذي يلتئم سنويا في روسيا، تطرق الى ذكرى الحادي عشر من أيلول / سبتمبر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)