المحلل الاقتصادي مازن حمود: الازمة المالية العالمية مازالت مستمرة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/34397/

يعتقد المحلل الاقتصادي مازن حمود الذي استضافه برنامج "حديث اليوم" ان الازمة المالية والاقتصادية في العالم لم تنته بعد .. وما زلنا نشهد افلاس بعض المصارف الامريكية بين حين وآخر.. وقد سارعت الدول الى اتخاذ قرا رات ووضع خطط انقاذية بالفعل لأنه ليس بوسعها امام الانهيار المالي العالمي  سوى القيام بذلك.. حتى تبين لها يوما بعد يوم ان هناك انهيارات جديدة واننا لم نصل الى القاع بعد. لذلك هناك تردد في الخطط الانقاذية .. وليس بوسع المسئولين السياسيين والاقتاصديين سوى القول من اجل طمأنة الرأي العام :اننا بدأنا خططا انقاذية .. وكذا وكذا ..واننا سنباشر بتطبيقها .. وستكلفنا كذا وكذا من المال.

وعندما يقول الامريكيون اننا بدأنا بالخروج من نفق الازمة .. فهذا يتطلب تأكيده بأشياء ملموسة على الارض .. وعل سبيل المثال عندما نتكلم عن الانكماش الاقتصادي  فهذا يعني حدوث تدهور في الناتج المحلي الاجمالي..خلال فصلين متتاليين. ولكن الولايات المتحدة لم تخرج حتى الآن من حالة + صفر .. انها لم تصل الى هذا الحد. وعندما يصبح الناتج المحلي الاجمالي خلال الفصلين السابقين في حالة دون الصفر  ثم يبدأ فوق الصفر فيمكن الحديث عندئذ عن ا لخروج من نفق الازمة وظهور بوادر الانفراج فيها. والامريكيون يقولون اننا بدأنا الانفراج .. لكننا لا نرى شيئا على الارض. وهم يؤكدون في هذا الوضع اننا بصحة جيدة وبدأنا نخرج من النفق المظلم...وهناك قرارات سنطبقها .. وهناك قضايا اخرى كثيرة. فلا يستطيع مسئول سياسي او اقتصادي امريكي القول اننا الآن ما زالنا في القاع ..ونتخبط في القضايا المالية.

وهناك بعض المحللين والخبراء الذين يؤكدون بحسب المؤشرات الاقتصادية ان هناك بوادر تحسن ربما في اواخر عام 2009 ..وربما في العام التالي.. ان كلمة     " ربما" تعني انهم لا يعرفون ماذا يقولون وماذا سيكون  .. ان الازمة كبيرة جدا..

المزيد من التفاصيل في برنامج"حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)