عريقات: لقد عجزت الولايات المتحدة عن الزام اسرائيل بوقف النشاط الاستيطاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/34298/

أكد صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لقاء مع برنامج " حديث اليوم" اننا اعلنا استقلال دولة فلسطين في عام 1988 وحصلنا على الاعتراف ..والان نريد ان تنتقل الادارة الفلسطينية من الاعلان الى الممارسة على الارض.. وهي تعني الزام اسرائيل بالانسحاب الى خط الحدود في حزيران عام 1967 بموجب ضمانات دولية.. انهم يعرفون تماما .. في باريس وواشنطن وموسكو ما هو المطلوب.. ان البحث والوصول الى الدولة الفلسطينية وانجاز الاستقلال الكامل والسيادة ، ممارسة وليست اعلانا ،  يتطلب توفر آليات دولية وجدولا زمنيا دوليا ..وهنا يجب على المجتمع الدولي الانتقال من مربعات الاعلانات الى مربع الممارسة..

واستطرد عريقات قائلا : اذا ما قرأنا خارطة الطريق لوجدنا ان المجتمع الدولي قد ابدى الاستعداد .. حين اعلن انه سيكون الحكم  وسيوفر آليات تنفيذ القرارات .. لكن السؤال الآن : اذا عجزت الولايات المتحدة ومعها اعضاء الرباعي (اي الاتحاد الاوروبي والاتحاد الروسي والامم المتحدة ) عن الزام حكومة اسرائيل بوقف النشاط الاستيطاني فهل نستطيع اعادة المصداقية الى عقول الناس في فلسطين والعالم العربي والعالم الاسلامي بأن عملية السلام ستكون ممكنة ؟

ان ايقاف الاستيطان هو التزام اسرائيلي وليس شرطا فلسطينيا.. لكن بنظرنا ان الاستيطان والسلام متوازيان ولا يلتقيان .. وقد تسألني : لماذا الآن ؟ لقد كانت لنا في كل جولة مفاوضات معركة حول الاستيطان.. وفي كل مرة لايتم فيها تنفيذ مطلب ايقاف الاستيطان..

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)