الجيش الروسي.. العمليات في الخارج؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/34279/

ماهو هدف الحكومة الروسية من توسيع صلاحيات  الجيش الروسي خارج حدود روسيا؟ في اية بلدان يُحتمل ان يتعرض المواطنون الروس للخطر اللذي يتطلب ردا عسكريا؟ وهل من الممكن ان تكون  اوكرانيا احدى هذه الدول؟ هذا الموضوع هو محور حلقة برنامج "بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

كانت القوانين الروسية في السابق تجيز أيضا استخدام القوات المسلحة في الخارج لصد أي عدوان يستهدف جمهورية روسيا الإتحادية ولحماية وحدة الأراضي الروسية وحرمتها بقوة السلاح وكذلك في عمليات حفظ السلام. الا ان تعديلات قانون "الدفاع" التي اقترحها رئيس الجمهورية دميتري مدفيديف مؤخرا تردف هذه القائمة بالفقرات الإضافية التالية : يمكن لروسيا ان تستخدم القوات المسلحة خارج حدودها في حال وقوع هجوم على القوات الروسية المرابطة خارج أراضيها ، وكذلك لصد او درء العدوان على دولة اخرى ، ولحماية مواطني روسيا في الخارج، ولمكافحة القرصنة وتأمين سلامة الملاحة. وأوضح الرئيس الروسي ان توسيع صلاحيات القوات المسلحة الروسية يهدف الى الحيلولة دون تكرار الإستفزازات ضد روسيا  كما حصل في أحداث اوسيتيا الجنوبية العام الفائت.
وأعربت بعض الخبراء ووسائل الإعلام عن رأي يقول إن روسيا  باتت قادرة، كالولايات المتحدة، على ارسال جنودها الى اية بقعة في العالم. كما يلفت هؤلاء الانتباه الى ان الرئيس الروسي بعث، في أعقاب المبادرة التي تخول روسيا توسيع امكانيات استخدام قواتها المسلحة في الخارج، رسالة شديدة اللهجة الى الرئيس الأوكراني فكتور يوشينكو محمّلاً إياه مسؤولية الأزمة الحالية في تدهور العلاقات الثنائية بين روسيا واوكرانيا.  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)