أهم أحداث هذا الأسبوع (29 اغسطس/آب - 4 سبتمبر/ايلول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/34172/

بوتين في بولندا.. عِبـَرُ التاريخ أساس لعلاقات اليوم

اجتمع قادة أوروبا في بولونيا  بغرض إحياء الذكرى السبعين لانلاع الحرب العالمية الثانية التي اشتعلت الشرارة الأولى في أرضها بالهجوم الهتلري في الأول من سبتمبر / أيلول العام 1939. حضور رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين شكّل علامة خاصة، حيث في تراب مدينة "غدانسك" وحدها مكان إحياء المناسبة يرقد رفات 53 ألف محارب سوفياتي سقطوا في معركة تحرير المدينة من القوات النازية، بينما يضم التراب البولوني رفات 600 ألف محارب سوفياتي.  الثمن فادح والتاريخ لا يقبل التأويلات، هذا ما أراد فلاديمير بوتين  إيصاله الى اسماع وعقول الحضور بما ومَنْ يمثلون على امتداد القارة الأوروبية، وكذلك على الطرف الغربي للمحيط الأطلسي.

ليبيا: 40 عاماً على ثورة الفاتح

كان هذا هو الشعار الذي رفعه منظمو الاحتفالات بالذكرى الأربعين لثورة الفاتح، الثورة التي قلبت النظام الملكي في ليبيا ليل الأول ( الفاتح) من أيلول/ سبتمبر  عام 1969  وأتت بالضباط الأحرار الى السلطة يتزعمهم عقيد شاب هو معمر القذافي.
أرادت ليبيا من احتفالات العام جعله عيدا ً لا ينسى، فشاركت فيه وفود رسمية من حوالى 60 دولة، وكذلك فرق عسكرية رمزية من أكثر من 30 بلدا ً شاركت في العرض العسكري الاحتفالي.

الإتحاد الأفريقي: قمة بضيافة طرابلس لحل النزاعات

جمعت الاحتفالات الليبية عشرات قادة البلدان، وبخاصة بلدان القارة الأفريقية، سيما وأن ليبيا ترأس الاتحاد الأفريقي، وبالتالي المناسبة توحي، بل تفرض أن تنعقد قمة أفريقية في طرابلس الغرب. وقد خصصت هذه القمة لمناقشة مسائل الأمن والسلم في القارة، أي النزاعات الإقليمية والداخلية، وبخاصة الوضع في الصومال وإقليم دارفور في السودان واتخاذ القرارات والتوصيات لمعالجة هذه القضايا. فهل ستفضي القرارات المتفائلة الى نهاية سعيدة؟.

الجزء الثاني


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)