مريم الريس: عدم حل ملف العراق وسوريا سيؤدي الى مشاكل للعراق بالدرجة الاساسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/34127/

على خلفية تفجيرات الاربعاء الدامي في بغداد حدث بين العراق وسوريا توتر سببه اتهام العراق لسوريا بايواء ارهابيين وعناصر عراقية مسلحة تدعم عمليات العنف داخل البلد. وقد ادى هذا التوتر ايضا الى استدعاء متبادل لسفراء البلدين، وادى ايضا الى دخول وساطات من دول مجاورة منها تركية وايرانية. وللوقوف على نتائج هذه الوساطات يستضيف برنامج "حديث اليوم" الاستاذة القانونية وعضوة الجمعية الوطنية العراقية السابقة مريم الريس.
عن مصير الوساطات الايرانية والتركية تعتقد مريم الريس ان اية وساطة في هذا الملف، الذي سيؤدي عدم حله في الوقت الحاضر الى مشاكل للعراق بالدرجة الاساسية،والعراق والعراقيون في غنى عنها... لذا فان "يكون هنالك تدخل دبلوماسي من قبل دول الجوار، سواء ايران او تركيا، ومستقبلا ممكن ان يحصل من قبل دول اخرى، حيث كان هناك اكثر من تصريح للسيد عمرو موسى في جامعة الدول العربية، بانه سيكون هناك تدخل بهذا الملف الخطير جدا ، والذي لا اعتقد ان تصعيده سيكون في مصلحة احد".
 وترى الاستاذة الريس "ان نتائج الوساطات سوف لن تكون منظورة بشكل سريع جدا ... ان يكون هناك تدخل من قبل الجمهورية الاسلامية في ايران او من قبل تركيا، اعتقد انهات مهمة جدا".
وتعبر مريم الريس عن اعتقادها ان " تلك الوساطات تؤدي الى ترطيب العلاقات وجو التشنج، خاصة في مجال التصريح الاعلامي، وتؤثر تاثيرا ايجابيا في الوقت القريب".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)