د. احمد ابو النور: تقرير الامم المتحدة حول التنمية البشرية لا يقدم حلولا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/33587/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" استشاري الاقتصاديات الحرجة وادارة الازمات، الدكتور احمد ابو النور، حيث يتناول الحديث معه قضايا التقرير الصادر عن الامم المتحدة للتنمية البشرية العربية.
عن نظرته الى المعايير التي يقوم عليها تقرير التنمية البشرية العربية يقول ضيف "حديث اليوم انه قبل الحديث عن تقرير التنمية البشرية لابد من الاشارة الى ان هناك ما يمكن ان يطلق عليها (مودة) التقارير في السنوات الاخيرة. فقد اصبح يصدر عن الامم المتحدة وصندوق النقد الدولي وعن البنك الدولي ومؤسسات دولية كثيرة "حتى استطيع القول ان عشرات ومئات التقارير تصدر سنويا .. وكل الدول تلهث لتأخذ اماكن متقدمة، او ترتيب متقدم في هذه التقارير".
ويستطرد الدكتور احمد ابو النور ان خلاصة ما ينبغي قوله هنا هو ان التقارير ليست كلها ذات فائدة. ورجوعا على التقرير حول التنمية البشرية العربية "استطيع القول انه يعد منذ سنوات، وهذا العام لم يأت بجديد .. انها نفس المشاكل التي كان يتكلم عنها سابقا.. يقوم باعادتهامرة اخرى، اللهم الا باختلاف الصياغات .. حتى انه نفس الالفاظ ونفس اولويات المشاكل .. وهو لا يقدم حلولا.. وانا اتخيلها انها اشبه بالبكائيات على اللبن المسكوب والذي سوف يسكب.. وليس اكثر من ذلك.. انه تعداد وتكرار للمشاكل التي كانت قبل ذلك .. وفي النهاية لا حلول".
ويرى ضيف "حديث اليوم" ان تقرير التنمية البشرية، او ما يسمى التنمية البشرية يقوم دائما على ثلاثة عناصر، حيث تقوم (التقارير) بتقييم الدخل والصحة والتعليم. هذه هي المعايير الاساسية لتلك التقارير. وهذه المعايير للاسف يمكن ان تنطبق على كائنات بشرية وغير بشرية ايضا. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)