رئيس برلمان الشيشان: هناك صلة مباشرة بين تصعيد الارهاب مؤخراً في القوقاز والمناورات العسكرية الاخيرة لحلف الناتو

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/33400/

موضوع الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" تناول  الوضع الامني والاجتماعي في منطقة شمال القوقاز . واستضاف البرنامج لهذا الغرض رئيس برلمان جمهورية شيشانيا دوكوفاخا عبد الرحمانوف.

تحدث رئيس البرلمان الشيشاني عن سلسلة العمليات الارهابية الاخيرة التي حدثت في جمهورية انغوشيا المجاورة للشيشان والتي راح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى وقال ان هناك قوى خارجية تقف وراء هذه الاحداث المروعة ، اذ ان العناصر المحلية ليس بمقدورها القيام لوحدها بذلك.

واعرب عبد الرحمانوف عن اعتقاده بامكانية حل بعض مشاكل المنطقة بالاعتماد على التقاليد والعادات القومية المحلية واللجوء الى الحوار الداخلي ، واشار ايضاً الى ان سبب تزايد العمليات الارهابية مؤخراً في جمهورية انغوشيا المجاورة للشيشان يعود الى ان السلطات الشيشانية بقيادة الرئيس رمضان قديروف تمكنت اخيراً من تطهير المناطق المحاذية لانغوشيا من الارهابيين الذين فروا نتيجة ذلك الى انغوشيا.

وأكد رئيس البرلمان الشيشاني من جديد اعتقاده بان قوى دولية خارجية لا تريد نجاح العملية السلمية الجارية في منطقة القوقاز ، وهي تسعى الى ترويع السكان . واعاد بهذا الصدد الى الاذهان انه في مجرى عمليات مكافحة الارهاب في شيشانيا ثبت وجود ارهابيين اجانب ينتمون الى 53  دولة كانوا يشاركون بشكل مباشر في العمل الارهابي داخل الاراضي الشيشانية ، وتمت تصفيتهم او طردهم من هناك .

ولاحظ دوكوفاخا عبد الرحمانوف ايضاً ان اشتداد عمليات الارهاب مؤخراً في منطقة شمال القوقاز تزامن مع قيام قوات حلف الناتو بمناورات عسكرية هناك بالاشتراك مع القوات الجورجية ، وقال ان هناك صلة مباشرة بين هذه المناورات وتصاعد  حدة العنف في المنطقة.

ودعا البرلماني الشيشاني اخيراً الى اعادة النظر في سياسة تعيين الكوادر في المنطقة ، والى اتخاذ اجراءات فعالة تقود الى تنمية اقتصادية واجتماعية فعلية ، والى فتح فرص عمل جديدة امام الشباب في مناطق القوقاز من اجل تلافي سقوطهم في شباك الارهاب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)