زياد عسلي: هناك مشكلة حقيقية بين الادارة الامريكية الجديدة والحكومة الاسرائيلية الحالية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/33309/

استضافت الحلقة الجديدة من برنامج" حديث اليوم" من القدس الدكتور زياد عسلي رئيس "فريق العمل الامريكي من اجل فلسطين" الذي تحدث عن الاستيطان ومستقبل العملية السلمية في الشرق الاوسط ودور الولايات المتحدة الامريكية في الوقت الراهن.

قال الدكتور عسلي : اعتقد ان هناك مشكلة حقيقية بين الادارة الامريكية الجديدة والحكومة الاسرائيلية الحالية بشأن الاستيطان عموماً وما يجري في القدس حالياً من الاستمرار في بناء المستوطنات واجبار السكان الفلسطينيين على النزوح من ديارهم ، وهذه قضية تعني بالاساس ان القدس صارت جزءاً من موضوع تجميد الاستيطان . وهذا يعني ايضا وضع مستقبل القدس منذ الان على الطاولة وفي مقدمة المشاكل التي يجب ان يواجهها الجميع .

واضاف رئيس فريق العمل الامريكي : كما اعتقد ان هذه الحكومة الامريكية الجديدة هي اكثر الحكومات الامريكية جدية تاريخياً ومستقبلاً في تحديد اهمية حل هذه القضية ، وفي العمل على نقل هذه السياسة الى التطبيق العملي .. ولكن اذا فشلت ادارة اوباما في جهودها بهذا الخصوص فسيكون ذلك نكسة لقضية السلام في الشرق الاوسط، وسيكون لذلك انعكاساته السلبية على الفلسطينيين بشكل خاص .

وأكد الدكتور زياد عسلي : لقد قضيت في القدس حتى الان اسبوعاً تحدثت خلاله مع العديد من الاطراف ، واعتقد ان هناك ادراكاً من الجميع بان هذه الفترة حساسة للغاية وان مستقبل المنطقة ومستقبل العلاقات الاسرائيلية - الامريكية ن ومستقبل العلاقات العربية - الامريكية اصبح كله الان على المحك . ولهذا يجب على الجميع الانتباه الى هذه الحساسية وهذه الخطورة ، وان يحاولوا بكل الوسائل الممكنة ان يقربوا الاطراف المعنية بدلاً من ان يوسعوا الفجوة بينها.. ويتعين على الحكومة الاسرائيلية الحالية ان تكون اكثر استعداداً لتقديم تنازلات في سبيل الحصول على تنازلات مقابلة من الاطراف العربية .

للمزيد شاهدوا برنامج" حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)