الصحفي التركي سفر توران: روسيا وتركيا لا تستطيعان الاستغناء بعضهما عن بعض

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/33006/

وصفت وسائل الاعلام التركية مباحثات رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في انقرة بانها تاريخية ، وبان الاتفاقيات التي عقدها مع نظيره التركي هي صفقة القرن. لتسليط الضوء على نتائج مباحثات وزيارة بوتين استضاف برنامج "حدث وتعليق" الصحفي والكاتب التركي المعروف سفر توران.
عن اهمية الزيارة وكونها زيارة تأريخية يقول الصحفي التركي ان هناك "نوعا من الاتفاق، او نوع من التحرك تتشابه فيه كل من تركيا وروسيا، وخاصة في المنطقة. "اولا موضوع الشرق الاوسط، تركيا تريد ان تكون دولة مركزية ودولة لها دور فعال في منطقة الشرق الاوسط .. وكذلك نفس الهدف تتجه اليه روسيا، ولها فعلا دور فعال في المنطقة. اما ثانيا فقد اثبتت مشكلة القوقاز ان لكل من تركيا وروسيا كلام في المنطقة، اذا الدولتان لا تستطيعان الاستغناء بعضهما عن بعض.. واذا تحركا معا وسوية تجاه القضايا التي تتعلق، سواء بمنطقة القوقاز او منطقة الشرق الاوسط سيكون هناك كلام آخر للمنطقة وللعالم اجمع".
ويستطرد الصحفي سفر توران انه نستطيع ان "نعتبر هذه الزيارة زيارة تاريخية، بالرغم من انه سبق التقاء الزعيمين منذ 2004 ولحد اليوم 9 مرات. اذن فهذه الزيارة التاريخية هي تاريخية فعلا، وهي ليست موضوع اليوم، فقد كانت لها تحضيرات من قبل استمرت منذ السنوات الاخيرة، وتاريخيا سوف نرى نتائجها في المستقبل على جميع الاصعدة، سواء على المستوى السياسي او على المستوى الاقتصادي، وعلى مستوى احداث العالم".
وعن اسباب صعوبة المباحثات يؤكد الصحفي التركي ان ذلك بسبب وجود "خلافات تاريخية بين البلدين ، فهناك خلافات تجارية بين البلدين وهناك كانت مشاكل جمركية، وكانت المنتوجات التركية تتعرض عند دخولها الى روسيا ... وهناك مشكلة اكبر تحدثوا عنها اثناء المباحثات وهي موضوع نقل النفط من روسيا عبر تركيا الى الشرق الاوسط والاتحاد الاوربي، اذن كان هناك مشروع اخر وقعت عليه تركيا وهو نوبوكو، وكان هناك كلام اذا كان ما يسمى بالتيار الجنوبي بديلا للاتفاقية الاولى، ام لا .. اذا كانت فعلا المحادثات صعبة ...".   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)