عضو البرلمان العراقي فوزي اكرم: اخشى ان تكون البصرة جزء من كردستان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/32726/

قانون الانتخابات العامة في العراق تأجل نتيجة الخلافات بين العرب والاكراد . والخلاف الاكبر في هذه القضية يتعلق بمدينة كركوك التي تضم عرقيات مختلفة. هذه الخلافات ادت الى تدخل الجانب الامريكي كوسيط لحل هذه الازمة.
ولتسليط الضوء على هذه القضية استضاف برنامج "حدث وتعليق" عضو البرلمان العراقي فوزي اكرم.

عن اسباب فشل البرلمان العراقي في اقرار قانون الانتخابات وعلاقة ذلك القانون بقضية كركوك يرى ضيف "حدث وتعليق" ان المعرقل الاول والاخير لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي هو موضوع كركوك، حيث تم تأجيل التصويت على القانون بسبب ذلك الموضوع ولم يتم التوصل بين الاطراف المتصارعة او المساهمة في العملية السياسية الى اتفاق للوصول الى الهدف الاسمى. فالطرف الاول، التحالف الكردستاني والطرف الثاني العرب والتركمان.

ويعبر فوزي اكرم عن الرغبة في "ان يكون لكركوك وضعاً  خاصاً  وتدار من قبل اهالي كركوك .. ويكون تقاسم السلطة الادارية والامنية والوظيفية فيها بالتساوي ..بما اننا عراقيون ونؤمن بالتوافق ونريد بناء عراق جديد وفق التوافقية ومراجعة السجلات والبيانات ، وكذلك الاحوال المدنية .. وسن قانون خاص حول كركوك".

ويؤكد عضو البرلمان العراقي انه تم افشال اللجنة المنبثقة عن مجلس النواب العراقي التي تتكون من كافة المكونات، العرب والكورد والتركمان..حيث يقول "افشلوا لجنة تقصي الحقائق للاسف الشديد .. المؤسسات المتواجدة في كركوك .. فهناك نوع من الهيمنة ومن الاستعلاء ونوع من الاستكبار .. بصراحة في ظرف استثنائي ونتيجة لضعف الحكومة المركزية في بغداد وعدم تكاتف اخواننا العرب .. (عرب سنة وعرب شيعة، والشيعة منقسمة ...). وهناك اطراف تحاول ان يكون هذا التقسيم مستمرا".

للمزيد شاهدوا برنامج"حدث وتعليق"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)