ليونيد ليونوف: عندما نفذت عملية الخروج الى الفضاء الكوني كنت معجبا جدا بمنظر الارض الكروي

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/32334/

يستضيف برنامج "حدث وتعليق" في حلقته هذه رائد الفضاء الروسي لينيد ليونوف الذي يعتبر اول انسان يقوم بعملية المشي في الفضاء الخارجي. كما انه كان قائد المركبة الفضائية "سيوز" التي التحمت مع المركبة الامريكية "ابولو" في العام 1975.
عن احساسه خلال فترة وجوده في الفضاء الخارجي يقول رائد الفضاء ليونيد ليونوف انه يتذكر بهذا الصدد كلمات سيرغي كوروليوف التي القاها عام 1962 عندما "استدعانا الى مكتبه، وبالذات الى ورشة التركيب والتصميم، حيث تواجدت سفن فضاء مختلفة .. وقال لنا (تفضلو بالتعرف على مركبتبن هما فوستوك وفوسخود.. وما هي اوجه الاختلاف بينهما، وما هي مميزات كل سفينة منهما) ثم أضاف كوروليوف قائلا (ان سفينة فوسخود تمتاز بمهارات الملاحة في الفضاء المفتوح والقدرة على اعمال التركيب والفك في الفضاء)".
ويستطرد ضيف "حدث وتعليق "لقد اختارني كوروليوف للقيام بمهمة اعتبرها اهم المهام التي نفذتها في حياتي، وهي المشي في الفضاء الخارجي، ولكن التساؤلات بدأت تراودني .. لماذا اختارني انا بالذات من بين 20 شخصا.. وتفاجئت اثناء الاجتماع عندما تحدث عني كثيرا، وقال كلاما طيبا بحقي، وذلك بعد دراسته السيرة الذاتية بدقة .. وهكذا وجدت نفسي ضمن افراد رحلة "فوسخود"".

ويرى رائد الفضاء الروسي انه "اليوم لا ننتبه كثيرا ولا نهتم بعملية تنفيذ طلعات خارجية لرواد الفضاء، عندما ينفذون اعمالا معقدة جدا، الامر الذي مكن من اجراء عملية التصليح في التلسكوب والمحطة التالية، وذلك عندما تضررت مجموعة عقدة الالتحام، وهنا لابد من الاشارة الى ان اناتولي سولوفيوف سجل رقما قياسيا، حيث خرج الى الفضاء المفتوح 16 مرة".
ويصف ليونيد ليونوف لحظة خروجه الى الفضاء معبرا "عندما نفذت عملية الخروج الى الفضاء الكوني كنت معجبا جدا بمنظر الارض الكروي.. لقد كانت العملية رائعة واشعر حتى اليوم بالفخر، لانه اتيحت لي فرصة القيام بهذه العملية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)