محمد جميل خياط: هدفنا هو البحث عن القيم والمبادئ المشتركة بين الاديان السماوية الثلاثة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/32220/

عقدت اولى جلسات فريق المستوى العالي لحوار الاديان في دير القديس دانييل بموسكو برئاسة بطريرك موسكو وسائر روسيا. وتناولت الجلسة مواضيع عديدة كالسلام والحوار بين الاديان والتربية والتعليم وحماية الاماكن المقدسة.
ولتسليط الضوء على هذا الموضوع يستضيف "حدث وتعليق" الامين العام لهيئة التنسيق العليا للمنظمات الاسلامية ورابطة العالم الاسلامي محمد جميل بن علي خياط.
حول تقييمه لفريق المستوى العالي وفيما اذا توصل هذا الفريق الى قرارات معينة اوضح ضيف "حدث وتعليق" "ان الفريق ليس للحوار بين الاديان، وهو غير تابع لليونسكو، بل ان الاجتماع الذي عقدناه بالامس هو ليس اجتماع الخبراء او رؤساء الاديان، وقد عقدنا اجتماعنا الاول في نوفمبر/كانون اول الماضي، والهدف من هذا الاجتماع هو اننا نبحث عن القيم والمبادئ المشتركة بين الاديان السماوية الثلاثة: الاسلام والمسيحية واليهودية.. حتى تعمل على اشاعة هذه القيم الاسلامية التي ترفع من قيمة البشر".
ويؤكد بن علي حافظ ان ذلك كان الهدف الرئيسي والاساسي. "وفي اجتماعنا السابق اردنا ان يخرج هذا الجتماع ومحتوزيات النقاش الى مستوى عالمي اكثر، ووجدنا ان نتصل بالامم المتحدة، وفعلا كان هناك اتصال ولكن الامم المتحدة، كما عرفت من السيد الامين العام بان كي مون اعتذر عن استضافة مثل هذا الحوار او هذا النقاش، او هذا الموضوع بحجة ان في الامم المتحدة هناك ما يسمى بحوار الحضارات .. وقال بان كي مون ان ذلك الموجود لدينا يكفي".
ويرى الامين العام لهيئة التنسيق العليا للمنظمات الاسلامية ان "فكرة حوار الاديان نبعت منذ ان دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله قبل سنتين لاقامة حوار عالمي للاديان في مكة المكرمة". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)