لبنان: حكومة الأكثرية أم حكومة الوحدة الوطنية؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/32148/

لبنان بعد الانتخابات : هل سيتم تشكيل الحكومة قريبا وهل ستجد الاغلبية البرلمانية والمعارضة لغة مشتركة وما هو نفوذ القوى الخارجية  اليوم في العملية السياسية في لبنان؟ يجيب برنامج " بانوراما "عن هذه الاسئلة وغيرها.

معلومات حول الموضوع:

يشير بعض المحللين السياسيين الى ان تشكيل حكومة الأكثرية في اية دولة ديمقراطية لن يستغرق اكثر من اسبوع فيما لو فازت القوى السياسية في الإنتخابات البرلمانية هناك بأكثرية كالتي فازت بها "كتلة اربعة عشر آذار" في الإنتخابات النيابية الأخيرة في لبنان. الا ان المشاورات بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الجديدة في هذا البلد لم تتمخض بعد ُ عن مجيء الحكومة على الرغم من مرور اكثر من شهر على الإنتخابات. وحسب المعلومات المتواردة لا تزال المشكلة الأساسية تدور حول مسألة تثبيت حق الإعتراض او النقض غير الرسمي لقوى المعارضة. ورغم التصريحات الرسمية عن عدم وجود ضغط خارجي على السياسيين اللبنانيين تتناول وسائل الإعلام بالتعليق الواسع موضوع الإتصالات بين المملكة العربية السعودية وسورية بشأن المسائل المتعلقة بتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة.
ومن جانبها روسيا تتابع باهتمام تطورات الموقف السياسي في لبنان. وفي سياق زيارته الأخيرة الى بيروت أكد الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط نائب وزير خارجية روسيا الإتحادية الكسندر سلطانوف على اهمية مواصلة البحث عن حل للمشاكل الداخلية على اساس الحوار الواسع مع مراعاة مصالح اللبنانيين كافة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)