اجازة صيف

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/31598/

توصف موسكو عادة بأنها " ميناء البحار الخمسة". وقد يبدو ذلك شيئا غير معقول اذ لا يوجد بحر في موسكو. لكن هذه التسمية صائبة. ففي اعوام  الثلاثينيات تم شق قناة موسكفا البالغ طولها 128 كيلومترا والتي تربط نهر موسكفا بنهر الفولغا وعبره بالبحر الابيض وبحر البلطيق وبحر قزوين. اما قناة الفولغا – الدون التي شقت في عام 1957 فقد فتحت الطريق من العاصمة الروسية الى بحرين هما بحر آزوف والبحر الاسود.

واذا ما ركب المرء الباخرة وتوجه في نهر موسكفا من احد اطراف المدينة  الى الطرف الآخر فيمكنه رؤية امور شيقة كثيرة – وهو ما لا يجلب انتباه المرء في زحمة الحياة اليومية في المدينة.فمثلا يوجد بموسكو 460 جسرا ولكل جسر تأريخه. كما ان الاماكن التي يبدو انها معروفة مثل الكرملين ونصب بطرس الاكبر وكاتدرائية المسيح المخلص والمبنى الابيض حيث مقر الحكومة تكتسب مظهرا غير عادي حيث تخيم على المكان لضخامتها.

ويصبو ابناء موسكو في ايام الصيف  القائظ الى التقرب من النهر الذي يحمل البرودة وطراوة الماء.وليس من قبيل الصدف ان اقيمت على ضفاف النهر المتنزهات وساحات الالعاب والبلاجات الرملية. ولا يحتاج المرء للسفر الى البحر حتما من اجل ممارسة السباحة والتمتع بأشعة الشمس وصيد السمك. فيمكن القيام بهذا كله على ضفاف نهر موسكفا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)