نائب وزير الخارجية الروسية: نشهد حوارا وتعاونا مع هذه الادارة أكثر من الادارة الامريكية السابقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/31447/

كانت العلاقات الروسية الامريكية تحت دائرة الضوء، فالرئيس الامريكي باراك اوباما سيزور موسكو لاول مرة .. وقد عاشت روسيا البيريسترويكا وما بعدها، كما شهدت العلاقات بين البلدين تقلبات كثيرة.. فما الذي يمكن فعله لاعادة ترتيب العلاقات؟
للاجابة على هذا السؤال يقول نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي ريابكوف ان اعادة الترتيب هو مصطلح أمريكي "لا نستخدمه نحن .. لكننا لا نعارض ذلك، فنحن نؤمن ان علاقاتنا مع الولايات المتحدة بحاجة الى تلطيف الاجواء، ونحن نحاول بجدية التعاون مع الولايات المتحدة وفق معايير للصداقة، تشمل قضايا متعددة تهم الجانبين، من أجل الاستقرار والسلم العالميين.. جربنا ذلك في الماضي، ومررنا بمراحل عديدة كان فيها الساسة في واشنطن يتجاهلون مصالحنا، وحاولوا فرض قرارات تتعلق بقضايا حيوية بالنسبة لروسيا وللاستقرار العالمي".
ويستطرد الدبلوماسي الروسي "لا يمكننا تقبل هذا الوضع وهو بحاجة الى تصويب .. نريد التقدم الى أمام على أساس المساواة والاحترام المتبادل .. أعتقد ان علاقاتنا يجب أن تقوم على الاحترام المتبادل والثقة وتوازن المصالح".
وعن مجالات التعاون يقول سيرغي ريابكوف اننا نلاحظ ذلك في مجالات عدة .. بدءا من معاهدة ستارت والتعاون في مجال الصحة العامة والتجارة العالمية والتغيير المناخي والبيئة.. نحن نشهد حوارا وتعاونا مع هذه الادارة أكثر من الادارة الامريكية السابقة".

وللمزيد حول تاريخ العلاقات الروسية – الامريكية تابعوا المادة التالية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)