مهدي سنائي: بعض التوترات في علاقات ايران يعود الى التدخلات الامريكية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/31380/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حدث وتعليق" هو رئيس لجنة الصداقة الروسية الايرانية وعضو لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني مهدي سنائي، حيث سيدور الحديث معه عن علاقة ايران بدول ما وراء القوقاز، وخصوصا بعد دعوة اذربيجان للرئيس الاسرائيلي لزيارة أذربيجان واستدعاء وزارة الخارجية الايرانية للسفير الاذربيجاني في طهران.
عن العلاقات بين جمهورية ايران الاسلامية ودول القوقاز يقول مهدي سنائي ان جمهورية ايران الاسلامية كانت من اولى الدول التي رحبت باستقلال دول القوقاز واسيا الوسطى، حيث انهى هذا الاستقلال حقبة باردة من العلاقات بين ايران والاتحاد السوفيتي، واضاف رونقا للعلاقات الخارجية لطهران في حدودها الشمالية.
ويرى ضيف "حدث وتعليق" ان تلك العلاقات "مثبتة على بعض الاسس، فهناك علاقات تأريخية وحديثة بين الجانبين.. ولايران روابط ثقافية وتأريخية واسعة مع هذه الدول، ويمكن مشاهدة الحضارة الايرانية المتجذرة في القوقاز وفي اسيا الوسطى، واجزاء من روسيا.. كما يمكن مشاهدة التبادل التجاري بين ايران وهذه الدول".
ويؤكد البرلماني الايراني ان "غالبية سكان هذه المنطقة مسلمون والثقافة مشتركة الى حد كبير". ويضيف مهدي سنائي ان "الدول الاجنبية تضغط على هذه الدول لعدم تعاونها مع ايران اقتصاديا وسياسيا.. الا ان الموقع الاستراتيجي للجمهورية الاسلامية يمنع من الحد من اهمية دور ايران في هذه المنطقة". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)