خبير عسكري إسرائيلي : لا شك لدي بأن إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها بدون الجولان

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/31152/

للحديث عن آفاق تسوية الصراع العربي الإسرائيلي أجرى برنامج  " حدث وتعليق" لقاء مع المؤرخ العسكري الاستراتيجي الإسرائيلي مارتن فان كليفرد.
وقد استهل المؤرخ الإسرائيلي حديثه قائلا:" أريد دولتين لشعبين و أن نشهد ربما تبادلا للأراضي شريطة  فعل ذلك بطريقة قانونية وباتفاق بين الجانبين لانني ضد التهجير وما إلى ذلك. وأعتقد أنه لا بأس أن يكون هناك جدار عالٍ بيننا لعشرات السنين. وطالما يستمر سفك الدماء فلا أمل للحلحلة في باقي الأمور. وقبيل سفر نتاياهوغلى واشنطن طلب إحراء اسنفتاء للراي العام. وقد اتضح أن 58 بالمائة من المواطنين الإسرائيليين اليهود بريدون هذا الحل. وفي اعتقادي لو جرى مثل هذا الاستفتاء بين العرب لكانت النسبة أكبر. فالمسالة مسالة وقت. وعلينا أن نتذكر أن رئيسي وزراء يمينيين قدما تنازلات عامي 1980 و2006. وهناك أمل كبير بأن يحدث ذلك في النهاية.
وفيما يتعلق بالحرب الامريكية على العراق أكد  المؤرح العسكري الإسرائيلية على أن هذه الحرب هي الحرب الأكثر غباء في تاريخ البشرية منذ ألفي عام.
وفي معرض رده على الرأي القائل بان حالة عدم الاستقرار تساعد اليهود في إسرائيل  على  وقف وتجميد كافة التناقضات الداخلية أجاب مارتن فان كليفرد قائلا: " لدينا ، بالطبع، مشاكلنا الداخلية الخاصة. وأعتقد  أنها أقل خطرا من مشكلات دول أخرى في المنطقة. فالناس عندنا يعيشون في دولة ديمقراطية  وليس غريبا أن تظهر بينهما خلافات وتناقضات. فهم قادرون على حلها. ولا أعتقد ان وضع إسرائيل  سيكون أسوأ من الوضع الحالي لدول اخرى وإنما العكسس صحيح. لقد ظهرت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عشرات الدول المستقلة . وفي جميع هذه الدول حدثت انقلابات عسكرية وظهرت أنظمة دكتاتورية وحكومات استبدادية عدا دولتين فقط وهما الهند وإسرائيل. وعلى مداؤر القرن العشرين لم تنجح أي حركة مثلما نجحت الحركة الصهيونية. فإسرائيل مع كل سبلبياتها هي قصة النجاح الاكبر في القرن الماضي. وهناك شيء واحد قد يزعزع إسرائيل وهو استمرار الاحتلال. وهذا الأمر  بالفعل قد يقضي على إسرائيل . وبودي أن ينتهي هذ الاحتلال بأسرع وقت ممكن".
وفي معرض تعليقه على إمكانية إعادة الجولان إلى سوريا أشار المؤرخ الإسرائيلي قائلا: " لا شك  لدي بأن إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها بدون الجولان فضلا عن وجود جنرالات إسرائيليين يتفقون معي بشأن إعادة الجولان إلى سوريا".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)