أهم أحداث هذا الأسبوع (20-26 يونيو/حزيران)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/31079/

زيارة مدفيديف الى القاهرة تتكلل بتوقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا ومصر

توجت زيارة الرئيس دميتري مدفيديف الى القاهرة في شقها المصري  بتوقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين روسيا ومصر. ما يدفع بالعلاقات بين البلدين الى آفاق جديدة في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والتنسيق السياسي. أما في الشق الشرق أوسطي فقد اختار الرئيس مدفيديف ان يخاطب العالم العربي من على منبر جامعة الدول العربية، فتحدث في أمور المنطقة ونظرة موسكو الى التسوية الشرق أوسطية وسبل بلوغها والأهداف  والمطلوب العودة الى مسار التفاوض على أساس المرجعيات الدولية بما ينبغي ان يفضي الى إقامة سلام في المنطقة عماده دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

زيارة مدفيديف الى القارة الأفريقية تمهيد لعودة روسية اليها بقوة

نبقى مع جولة مدفيديف  ولكن في شقها الأفريقي، حيث شملت كلاً من نيجيريا وناميبيا وأنغولا. هذه الجولة هي بثابة التمهيد لعودة روسية قوية الى القارة الأفريقية. هذه المرة من باب الاقتصاد في مجالات عدة تتصدرها بالطبع قطاعات الطاقة. وكذلك الاستثمارات الروسية في مجالات التنقيب وغيرها يشهد على ذلك الوفد المرافق لمدفيديف في جولته الأفريقية والذي يضم الى جانب المسؤولين الحكوميين عن القطاعات الاقتصادية وفدا كبيرا من ممثلي الشركات الروسية ورجال الأعمال.

هل اقتربت  صفقة الافراج عن الجندي الاسرائيلي الأسير مقابل الإفراج عدد من الأسرى الفلسطينيين

أعلنت حركة حماس أن وفدا من الحركة سيزور يوم الاثنين القاهرة تلبية لدعوة مصرية لمناقشة ما آل اليه عمل لجان الحوار الوطني الفلسطيني. هذا في وقت كثر الحديث عن قرب إنجاز صفقة الجندي الاسرائيلي الأسير في غزة مقابل إفراج اسرائيل عن عدد من الأسرى الفلسطينيين لديها. وكانت اسرائيل أفرجت عن الدكتور عزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني  بعد ان أمضى فترة محكومية لثلاث سنوات.

مشعل: حماس مستعدة للحوار مع إدارة أوباما

أكد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في خطاب له من دمشق أن الخطاب الاسرائيلي عن تفريغ الدولة الفلسطينية في حال قيامها من أي مقومات للدولة هو مرفوض.

 كما اكد مشعل استعداد الحركة للحوار المباشر والتعاون مع الادارة الأمريكية. واعتبر مشعل  أن حديثَ الرئيس الأمريكي باراك أوباما عن وقف الاستيطان جيد لكنه ليس كافيا. ورفض مشعل الإعتراف باسرائيل كدولة يهودية وشدد على ضرورة تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية دون تدخلاتٍ خارجية .

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)