إيران .. عند مفترق الطرق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/30985/

بم يكمن جوهر المواجهة السياسية في ايران بعد الانتخابات الاخيرة؟ هل منيت المعارضة بالهزيمة ، او ان الصراع سيتواصل؟  وهل تتيح الاحداث المأساوية في ايران التحدث عن وجود ازمة عميقة في النظام السياسي في ايران ؟ يكرس برنامج " بانوراما" القادم الى الوضع السياسي في ايران وسيناريوهات تطوره.

معلومات حول الموضوع:

تضاربت التعليقات والآراء بشأن الأسباب الجذرية للإضطرابات والإحتجاجات التي عمّت الشارع وهزت العاصمة الإيرانية طهران في الآونة الأخيرة.
 ويقول الكثيرون، وبصورة متزايدة، إن ما شهده العالم في هذه الأيام ليس  مواجهة بين الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد ومنافسه مير حسين موسوي اكثرَ منه محاولاتٌ لزعزعة مواقع الزعيم الروحي الأعلى في ايران آية الله علي خمنئي بهدف انتزاع مقاليد السيطرة على البلاد من يديه.
وقد اتخذ بعض المعقبين من فشل دعوات الزعيم الروحي قوى المعارضة الى الهدوء والسكينة  ومن نجاح قيادة حرس الثورة الإسلامية وليس غيره في تخفيف حدة المصادمات في الشارع مبررا للكلام عن ازمة نظام ولاية الفقيه في ايران وعن احتمال  ميلان مركز السلطة الفعلي لجهة العسكر.
 وحتى لو لم تتحقق توقعات المحللين هذه فإن إنطباعا نشأ وكأن مرحلة جديدة  غير واضحة المعالم قد حلت في تاريخ جمهورية ايران الإسلامية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)