وكيل وزارة الاوقاف في الكويت: نسعى الى تعزيز مفهوم الحوار والتعايش السلمي والتوافق الاجتماعي والقومي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/30817/

احتضنت موسكو مؤخراً ندوة بعنوان "مسلمو رابطة الدول المستقلة من اجل الوفاق الديني والقومي" شارك فيها عدد من العلماء ورجال الدين المسلمين من مختلف جمهوريات منطقتي  القوقاز واسيا الوسطى، كما حضرها سفير جامعة الدول العربية لدى روسيا ، ووكيل وزارة الاوقاف والشئون الدينية في الكويت عضو فريق "روسيا والعالم الاسلامي _ رؤية استراتيجية" الاستاذ عادل فلاح الذي استضافه برنامج"حدث وتعليق" للحديث حول هذه الندوة  وبعض القضايا  السياسية في الكويت.

فبعد ان تحدث الاستاذ عادل عن عمق العلاقات التاريخية بين بلاده والاتحاد السوفيتي السابق ثم روسيا قال : ان مشاركة الكويت في مثل هذه الفعاليات تستهدف تعزيز مفهوم التعايش السلمي والحوار مع الاخر وتقبل الرأي الاخر وايضاح مفهوم المواطنة بالنسبة للمسلم في دولة غير مسلمة . والندوة المذكورة ركزت ايضاً على ضرورات الوفاق القومي والديني بين شعوب رابطة الدول المستقلة ، ومشاركتنا تؤكد اننا في الكويت نسعى الى تعزيز مفهوم التعايش السلمي والتوافق الاجتماعي والوطني بين القوميات المختلفة وخاصة في روسيا الاتحادية المتعددة القوميات ، ولكي لا يكون هناك شطط من بعض المسلمين.

كما تحدث وكيل الوزارة الكويتي عن طبيعة عمل فريق "روسيا والعالم الاسلامي" الذي هو عضو فيه  وذكر ان الفريق تأسس بمبادرة من روسيا  ويرأسه الشخصية المعروفة يفغيني بريماكوف ، وهو يعمل على تحقيق التعاون والتعارف والتكاتف والتآلف بين روسيا والعالم الاسلامي ، حيث يقوم بتعريف العالم الاسلامي بروسيا وبالعكس ، سيما وان روسيا تعتبر الان عضواً مراقباً في منظمة المؤتمر الاسلامي.

وعن الوضع السياسي داخل الكويت والخلافات المستديمة بين البرلمان والحكومة قال الاستاذ عادل : بالطبع هناك قضايا  تهم شرائح اجتماعية ، وهناك قضايا تتعلق بحقوق دستورية ، ولكن قد تكون هناك ايضاً قضايا تدخل ضمن اجندات شخصية . وكل هذه الامور توظف في معارك سياسية وتنعكس مع الاسف سلباً على وتائر تنمية المجتمع الكويتي. ولكل المجموعات والتكتلات داخل البرلمان الكويتي حصة من هذه الخلافات.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)