وزير الاعلام اللبناني: الانقسامات ما بين الجماعات الطائفية في لبنان ما زالت قوية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/30359/

ستكون حلقة هذا اليوم من العاصمة اللبنانية بيروت، حيث من المنتظر اعلان النتائج النهائية للانتخابات النيابية اللبنانية. وسيكون ضيف الحلقة وزير لالاعلام اللبناني طارق متري.

عن تقييمه لسير العملية الانتخابية يعتقد ضيف "حدث وتعليق" ان هذه الانتخابات كانت، بالمعايير الدولية، انتخابات حرة ونزيهة ونظمت بكفاءة ومهنية عالية.

ويؤكد الوزير اللبناني ان الفضل يعود في ذلك الى لوزارة الداخلية وكل الاجهزة التابعة لها، مضيفا ان هناك اهتمام ايضا من كل المسؤولين في الدولة اللبنانية بانجاح هذه الانتخابات.

ويواصل الوزير طارق متري ان "اللبنانيين ارادوا ان تنجح هذه الانتخابات لاسباب تتعلق بخياراتهم السياسية. وقد بينت النتائج ان هذه الانتخابات، ربما اكثر من ستبقاتها، غلب عليها الخيار السياسي على اختيار اشخاص معينين، مع ان كل معركة سياسية في لبنان لها بعد طائفي مذهبي قومي، وهذه ليست استثناءا بالضرورة، لكن رغم ذلك استطيع القول ان الطابع السياسي للمنافسة الانتخابية غلب على ما عداه.

وحول اصلاح المنظومة الانتخابية يقول ضيف "حدث وتعليق" انه "لا يختلف اثنان ان احدى مشكلات الحياة السياسية اللبنانية هي تطييف الخلافات ايا كانت. والخطر الداهم في انقلاب التباين السياسي الى مواجهات طائفية.. واكثر من ذلك لا يختلف اللبنانيون حول ذلك، لكنهم يختلفون اذا ما كانت الظروف ناضجة لالغاء الطائفية السياسية.. ومهما يكن من امر اتفاق الطائف نص على ذلك ، ورسم لنا سبيلا لالغاء الطائفية السياسية وخاصة بفكرة المجلسين، مجلس للنواب يكون محررا من الفكر الطائفي، ومجلس للشيوخ تمثل فيه الطوائف بصورة عادلة، مما يعطيها الحق بان تعطي رأيها بالقرارات المصيرية  التي تمس وجودها".     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)