أهم أحداث هذا الأسبوع (29-5 يونبو/حزيران)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/30255/

أوباما... واعظ سياسي أمام المسلمين
الرئيس الأمريكي باراك أوباما أراد تدشين صفحة جديدة في العلاقات بين بلاده والعالم الاسلامي ،هذا هو عنوان زيارته الى كل من الرياض والقاهرة . في العاصمة المصرية ألقى خطابا بعد ان ترددت شائعات سبقت الزيارة مفادها انه سيطرح خطة أو تصورا متكاملا للحل في الشرق الأوسط . إذن استعاض عن ذلك بخطاب ثَقـٌلَ بالعناوين في ما يشبه المراجعة لنظرة الولايات المتحدة في علاقاتها مع الغير ، هذا الغير الذي كانت الادارة الامريكية السابقة ترى فيه النقيض استنادا الى مقولة صراع الحضارات. ليس قصدي إصدار الأحكام على عجالة ،لكن خطاب أوباما أتى بمثابة مراجعة  او الأصح قراءة لمصالح أمريكا،  قراءة في العلن بدلا من أن تكون خلف أبواب مراكز البحث والاستراتيجيا . وهدف أوباما الى هزّ الصورة النمطية سواء في عقول الغرب عن الاسلام او في عقول المسلمين والعرب عن الغرب عامة وأمريكا بخاصة . والعصارة  أو الزُبدة من الخطاب : جرأة وصراحة أوباما قاربت الوعظ السياسي ، وخطاب واحد لا يغير العالم.

ليبرمان في موسكو لرسم حدود الخلاف
الخطاب لاقى استحسانا ً لدى قيادة السلطة الفلسطينية ومجمل العواصم العربية.لكن حماس رأت أن تمنيات أوباما بإقامة الدولة الفلسطينية غير كافية لمواجهة الاحتلال والحصار.  ويمينيو اسرائيل نظموا تظاهرة احتجاج في القدس ،بينما عقد بنيامين نتانياهو اجتماعا عاجلا لكبار مستشاريه  للبحث في كيفية التعاطي مع مواقف أوباما المعلنة في القاهرة خاصة وأن الأحاديث بدأت تبرز عن مخاطر انهيار الائتلاف الحكومي الرافض للتجاوب مع دعوات وقف الاستيطان أو العودة للتفاوض وصولا الى حل الدولتين.
وهذه القضايا المحورية في اي تسوية شرق اوسطية كانت في قلب محادثات وزير خارجية اسرائيل أفيغدور ليبرمان في العاصمة الروسية.

لبنان.. استراحة المتحاورين عشية  الانتخابات
أقفل موسم الحوار الوطني في لبنان الذي تواصل لسبع جولات على طاولة رئيس البلاد ميشال سليمان أُقفل على سلام، ولكن بدون نتائج ، على أن يفتتح الموسم المقبل بعد الانتخابات النيابية المقررة هذا الأحد في السابع من حزيران / يونيو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)