السنيورة : أثمن موقف روسيا الداعم لاستقلال وسيادة لبنان واحترامها للعملية الديمقراطية في البلد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/30030/

السنيورة : أثمن موقف روسيا الداعم لاستقلال وسيادة لبنان واحترامها للعملية الديمقراطية في البلد

عشية الانتخابات البرلمانية اللبنانية ، التي ستتم يوم السابع من الشهر الحالي،  أجرى برنامج" أصحاب القرار" لقاء مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة  الذي رشح نفسه لعضوية المجلس النيابي  عن مسقط رأسه مدينة صيدا .
وقال السنيورة في بداية حديثه :" لقد عملت في 5 حكومات شكلها الشهيد رفيق الحريري كوزير مالية ، وبعد وفاته شكلت الحكومة السابقة والحالية . وعموماً على مدى 17 عاماً مضت وأنا في مركز العمل السياسي وفي خضم العمل من أجل الشأن العام ولم يخطر على بالي  سابقاً أن أترشح للانتخابات البرلمانية. أما الآن وبعد تعرضي لضغوط معنوية كبيرة من جانب اهالي صيدا ومؤسسات المجتمع المدني القائمة في هذه المدينة قررت أخيرا ان أرشح نفسي لعضوية المجلس النيابي. فهناك مجال للاستمرار في خدمة الشأن العام والعمل السياسي لما فيه مصلحة لبنان. ويجب علينا أن نحترم نتائج الانتخابات . فالذي يفوز ينبغي ان يتحمل المسؤولية والذي يخسر يجب أن يعترف بهزيمته. إنني أدعو جميع ابناء صيدا ممن يتمتعون بحق الاقتراع  للاشتراك في العملية الانتخابية والتعبير عن آرائهم . وفي حال نجاحي في الانتخابات سأمد يدي إلى جميع الأطياف السياسية في المدينة لاستنهاضها وتمثيلها والمشاركة في العملية الديمقراطية لتعزيز العمل الدستوري على صعيد لبنان".

وأضاف السنيورة قائلاً:" إن العدو الأساسي للبنان هو إسرائيل وعلينا ان نسعى للتوصل إلى أن تنسحب من الأراضي العربية المحتلة بشكل كامل وتقبل بمبادرة السلام العربية. لقد قامت إسرائيل بأبشع جريمة من جرائم حربها على لبنان في عام 2006 حيث قام جيشها خلال ساعات معدودة عقب صدور قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 بنشر ملايين القنابل العنقودية ،وعانى لبنان من آثارها الفظيعة من قتلى وجرحى. و طيلة هذه الفترة لم تقدم لنا إسرائيل خريطة مواقع القنابل إلا منذ اسبوعين فقط ".

ورحب رئيس الوزراء اللبناني بالمبادرة الروسية المتعلقة بعقد مؤتمر سلام لحل مشكلة  الشرق الأوسط بموسكو ، وأعرب عن شكره لروسيا على دعمها الثابت للقضايا العربية ولاستقرار لبنان وسيادته. ولدى تطرقه  لنتائج  الزيارة الأخيرة ،التي قام بها  وزير الخارجية الروسي سيرغي  لافروف للبنان، أكد السنيورة قائلاً:" إن لافروف صديق للبنان وإنني اكن له  التقدير العميق  وأثمن موقفه من احترام العملية الديمقراطية في لبنان. لقد اكد لافروف على دعم القيادة الروسية لاستقلال وسيادة لبنان ومبادرة السلام العربية واحترام ما تتمخض عنه العملية الديمقراطية في البلد ودعم الجيش اللبناني وتزويده بالعديد من الأسلحة اللازمة لضمان أمن لبنان".   
 

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)