رياض المالكي: هناك اجماع دولي على حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/29705/

أكد رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني الذي استضافه برنامج "حدث وتعليق " على ان حكومة الرئيس محمود عباس برئاسة عبدالسلام فياض ستقدم استقالتها في اللحظة التي يتم فيها التوصل الى اتفاق مصالحة فلسطيني من اجل ان يفتح المجال  امام تشكيل حكومة توافق وطني تضم الجميع وبضمنهم  ممثلي حركة حماس.

وقد اعلن في الجولة الثانية من مفاوضات المصالحة  ان الاتفاق بين فتح وحماس سيتم في غضون عشرة ايام وكحد أقصى في نهاية شهر مارس/آذار. وعلى هذا الاساس قدمت الحكومة السابقة استقالتها لتفتح المجال من اجل التوصل الى اتفاق. بيد ان هذا الحوار لم يحقق نجاحا ونشأ بعد استقالة الحكومة فراغ سياسي وقانوني ودستوري كان لا بد من سده بتشكيل حكومة جديدة. ويتمتع الرئيس محمود عباس بالحق في تشكيل الحكومة كما يراه مناسبا. لكن الرئيس وعد بان الحكومة الحالية لن تعمر طويلا اذا ما زف قادة الحوار بشرى التوصل الى اتفاق يعيد وحدة الصف وينهي حالة الانقسام.

وأكد رياض المالكي على ان هناك في فلسطين حكومة واحدة وسلطة واحدة وشرعية واحدة بقيادة الرئيس محمود عباس المنتخب بصورة ديمقراطية. وهناك حكومة واحدة هي حكومة الرئيس . ولا توجد لدينا اية مشكلة بهذا الصدد. وامام هذه الحكومة اما خيار تقديم استقالتها في حالة التوصل الى اتفاق مع حماس  واما ان تستمر في عملها حتى 24 يناير/كانون الثاني عام 2010  اي موعد اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وبصدد تصريحات بنيامين نتانياهو رئيس وزراء اسرائيل حول رفض حل الدولتين قال المالكي هناك اجماع دولي على حل الدولتين واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. ونتانياهو يقف خارج هذا الاجماع.  ان صوته هو صوت نشاز على الاجماع الدولي. ولذا يتعين على المجتمع الدولي ان يقف بكل مسئولية حيال هذا الصوت. كما كما اكد وزير الخارجية الفلسطيني رغبة الجانب الفلسطيني في عقد مؤتمر موسكو الدولي حول الشرق الاوسط في اسرع وقت لاسيما انه تتوفر رغبة دولية ونية دولية في عقده .

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)