أهم أحداث هذا الأسبوع ( 16- 22 مايو/ أيار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/29627/

روسيا - أوروبا: التفاهم حاصل والاتفاقات عالقة
تنعقد قمة روسيا -الاتحاد الاوروبي مرتين في العام في الربيع على الأراضي الروسية وفي الخريف في إحدى دول الاتحاد الأوروبي. انعقدت القمة الحالية بمدينة "خاباروفسك" الواقعة في أقصى الشرق الروسي قريبا من حدود اليابان والصين. الحوار بين روسيا وأوروبا ليس بالسهل في الآونة الأخيرة رغم نية الطرفين أو على الأقل الطرف الروسي بتحقيق نجاحات ملموسة في هذا الصدد وفي طليعة القضايا أمن الطاقة في أوروبا والأزمة الاقتصادية العالمية والتكافل في سبل معالجتها وانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية واتفاقية الشراكة بين روسيا والاتحاد الآوروبي.

أوباما ونتانياهو: اتفاق على عدم الإتفاق؟ 

بدأ الرئيس الأميركي باراك أوباما، بعد ثلاث جولات لموفده الى الشرق الأوسط، برنامجه استقبال زعماء المنطقة وثانيهم بعد العاهل الأردني كان ضيف واشنطن هذا الأسبوع رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو. كان اللقاء ودياً من حيث الشكل إلا أنه لم يشهد أي تقدم على مستوى المضمون  في الموضوع الأساس. فبينما كان أوباما يلح على مبدأ حل الدولتين وضرورة وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، حاول نتانياهو الربط بين الموضوع الفلسطيني والملف النووي الإيراني، بل تقديمه على الحل مع الفلسطينيين.

أبو الغيط ينقل رسالة الى الرئيس دميتري مدفيديف لزيارة مصر

قام وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بزيارة الى موسكو وكان من بين الموضوعات التي بحثها مع القادة الروس موضوع جهود التسوية في الشرق الأوسط. وقد نقل أبو الغيط رسالة الى الرئيس دميتري مدفيديف لزيارة مصر ومن المقرر أن يعقد لقاء القمة في القاهرة بين الرئيسين مبارك ومدفيديف الشهر المقبل.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)