استراتيجية الامن القومي الروسي حتى عام 2020

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/29251/

اصدر الرئيس الروسي دميتري مدفيديف مؤخراً مرسوماً اقر فيه استراتيجية الامن القومي الروسي للفترة حتى عام 2020 . ولتسليط الضوء على هذا الموضوع استضاف برنامج "حدث وتعليق" فيودور لوكيانوف رئيس تحرير مجلة " روسيا في السياسة العالمية".

قال لوكيانوف: تؤكد الاستراتيجية الروسية الجديدة قبل كل شيء على التغيرات الجذرية التي شهدها العالم  الذي لم يعد يلتزم بالقواعد المتعارف عليها وبات يتصف بنوع من الفوضى . فبالاضافة الى المخاطر القديمة ظهرت مخاطر جديدة . ولهذا فالاستراتيجية الجديدة تتميز بالشمولية وتأخذ بعين الاعتبار الظواهر الجديدة التي لها علاقة بالامن القومي الروسي مثل قضايا الطاقة وطرق ايصالها ، وتامين الحاجات الاجتماعية والصحية للسكان .. ولقد ظهرت مسائل جديدة لم تكن تحظى باهتمام الاستراتيجية الروسية السابقة التي اقرت في مطلع تسعينات القرن الماضي ، واعني بذلك المنافسة الدولية للاستحواذ على مصادر الطاقة في الشرق الاوسط وحوض بحر قزوين ومنطقة القطب الشمالي .

واردف الخبير السياسي قائلاً : تنص الاستراتيجية الجديدة على ان روسيا تستهدف اصلاح قواتها المسلحة وتحويلها الى قوات عصرية تعتمد على التقنيات الحديثة ، وتجديد هذه القوات نوعياً بحيث سيجري التركيز على النوعية وليس الكمية . كما وتشمل خطة التطوير القوات النووية الروسية التي ستكون بمثابة قوة ردع.. ان الاستراتيجية الروسية الجديدة تستهدف ايضاً الحفاظ على التوازن النووي مع الولايات المتحدة الامريكية ، مع الاخذ بعين الاعتبار امكانية ظهور دول نووية جديدة.

واعرب لوكيانوف عن اعتقاده بأن استراتيجية الامن القومي الروسية الجديدة لن يكون لها تأثير  على العلاقات الروسية - الامريكية ، وهي تتصف بنوع من الحيادية والموضوعية ، بالرغم من انها تنتقد السياسة الامريكية بصورة ضمنية.

للمزيد شاهدو برنامج"حدث وتعليق".

  كما يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول  استراتيجية الأمن القومي الروسي  في موقعنا