معركة ستالينغراد من اهم المعارك في التاريخ الحديث

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/29068/

بمناسبة الذكرى الرابعة والستين للانتصار على المانيا النازية أجرى برنامج " حدث وتعليق" لقاء مع شاهد عيان على أحداث معركة ستالينغراد بوريس كريجانوفسكي .
وأشار كريجانوفسكي في بداية حديثه قائلاً:" إن معركة ستالينغراد من أهم المعارك في تاريخ البشرية المعاصر وقد كانت أكثر المعارك دموية إذ قتل خلالها  ما ينوف عن مليون و500 شخص. وكان هذا الحدث نقطة تحول في مسار الحرب العالمية الثانية".
وأضاف قائلاً:" عندما عندما بدأت الحرب بزحف الجحافل الهتلرية على وطننا السوفيتي في صيف عام 1941 كان عمري 12 عاماً . وكانت عائلتي آنذاك تعيش في ستالينغراد. وفي الاشهر الأولى للحرب كانت المدينة نائمة في أمان ولم يكن احد يفكر بأن النازيين سيأتون إلى هنا ويحاولون الإستيلاء على هذه المدينة. وفي غضون الأيام الثلاثة الأولى من الهجوم البري للقوات النازية  دمرت المدينة بكاملها تقريباً من جراء القصف الكثيف الجهنمي بما في ذلك بيتنا وبدأنا نبحث عن ملجأ وأثناء ذلك أصبت بشظية ولا تزال آثار هذه الإصابة موجودة.وقد استطاع النازيون احتلال جزء من المنطقة التي كنا نحتمي في أحد ملاجئها فجاءت مجموعة منها إلى الملجأ وأجهزت بشكل وحشي على بعض الرجال ثم نقلنا إلى معسكر اعتقال حيث تفشى بيننا مرض حمى التوفئيد وعانينا الأمرين من الجوع. ثم نقلنا إلى أواسط أوكرانيا حيث أرغموننا على العمل بالسخرة وكان العمل شاقا للغاية . ولم نخلص من ذلك  الجحيم النازي إلا بعد مجيء الجيش الأحمر الذي حررنا".

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول عيد النصر في الحرب الوطنية العظمى

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول ذكرى نشوب الحرب الوطنية العظمى


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)