الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/29052/

أرمينيا وأذربيجان.. استجابة عملية لجهود الوساطة
يبدو أن مسألة النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول  قره باغ قد تزحزحت من مكانها أخيرا ً فبعد تمهيد مكثف جرى في موسكو التي استقبلت كلا من رئيسي أذربيجان وأرمينيا ها هما إلهام علييف وسيرج سركيسيان وقد التقيا وجها لوجه في العاصمة التشيكية براغ وأول الغيث اتفاق الرئيسين على أن تبدأ أرمينيا الانسحاب من المناطق الأذرية التي تحتلها  ثم يعود النازحون الأذريون الى ديارهم . وهذه الخطوة  إذا ما نجحت ستكون البادرة لاستكمال خطوات أخرى متعلقة بقره باغ  وصولا الى إجراء استفتاء حول تقرير المصير.

جورجيا: الخلط بين مزحة الانقلاب وحقيقة مناورات الناتو
ونبقى في القوقاز حيث تشهد جورجيا المجاورة مناورات عسكرية يقيمها حلف شمال الأطلسي. وقد    أثارت هذه المناورات انتقادا حادا من قبل موسكو نظراً لأنها تجري مباشرة عند الحدود المائية والبرية الروسية . ويبدو أن قيادة الناتو (صحح هنا عزيزي المشاهد قيادة الولايات المتحدة ) انتبهت الى أن هذه المناورات تتعارض مع إعلان النوايا بتحسين العلاقات مع موسكو فاستبدلت التسمية من مناورات  الى تمرينات . وسواء كانت مناورات أو تمرينات فإن الرئيس الجورجي استبقها قبل يوم واحد  بالاعلان عن كشف محاولة انقلابية على نظام حكمه.  الطريف أن الناتو لم تأخذ هذا الاعلان على محمل الجد وإلا لكانت أُلغيت المناورات أو التمرينات.

أوباما: وصفات جديدة لأزمتي أفغانستان وباكستان؟

استعرت المواجهات بين القوات الحكومية الباكستانية ومقاتلي طالبان باكستان في منطقة القبائل شمال البلاد. وتشهد المنطقة حركة نزوح واسعة فتواصل اسلام أباد للمجتمع الدولي من أجل تقديم مساعدات عاجلة درءا لحدوث كارثة انسانية. إذن اسلام أباد تتوعد بالقضاء على الارهابيين على أراضيها فيما قبل يوم كان الرئيس الأميركي باراك أوباما يجمع في البيت الأبيض رئيسي أفغانستان وباكستان للبحث في حل هذه العقدة المستعصية وإن كان أوباما قد حذّر من أن الطريق "أمامنا"  كما قال  صعبة. وتوقع أن يقع مزيد من العنف والانتكاسات.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)