رواد الفضاء يجيبون على اسئلة مشاهدي قناة روسيا اليوم

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/28866/

اعزائنا المشاهدين نقدم لكم اللقاء الذي اجريناه مع طاقم الرحلة العشرين المؤلف من رواد الفضاء الروسي رومان رومانينكو والبلجيكي فرانك دي ويني والكندي روبرت برينت تيرسك الذين سينطلقون الى محطة الفضاء الدولية على متن المركبة سيوز في 27 مايو/ايار (معلومات مفيدة حول الطاقم)، وفي هذا اللقاء اجاب رواد الفضاء على الاسئلة التي وجهها مشاهدو قناة "روسيا اليوم" الناطقة باللغة الانجليزية والعربية عبر الموقع الالكتروني.

اعزائنا المشاهدين نقدم لكم اللقاء الذي اجريناه مع طاقم الرحلة العشرين المؤلف من رواد الفضاء الروسي رومان رومانينكو والبلجيكي فرانك دي ويني والكندي روبرت برينت تيرسك الذين سينطلقون الى محطة الفضاء الدولية على متن المركبة سيوز في 27 مايو/ايار (معلومات مفيدة حول الطاقم)، وفي هذا اللقاء اجاب رواد الفضاء على الاسئلة التي وجهها مشاهدو قناة "روسيا اليوم"  الناطقة باللغة الانجليزية والعربية عبر الموقع الالكتروني.

السؤال الاول من ميكي من الولايات المتحدة الامريكية الى رومان:

كيف تتعامل عائلتك مع حقيقة كونك رائد فضاء من الجيل الثاني وخصوصا ان والدك سبق ان حلق الى الفضاء وهل كان والدك يعطيك اي توصيات ونصائح ؟

الجواب من رائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو:

انا لست اول رائد فضاء يقتدي بوالده اي يلتحق بفريق رواد الفضاء وعندما علم والدي برغبتي في ان اصبح رائد فضاء قال لي: يا رومان هذه المهنة صعبة جدا يجب ان تفكر في الموضوع مليا، فمثلا اثناء الرحلات الثلاث واثناء مراحل التدريب لتنفيذ تلك الرحلات ادركت ان هذه المهمة تتطلب من الانسان بذل جهود كبيرة , وقال لي ايضا القرار يعود لك , وبعد ان فكرت في الموضوع جيدا اتخذت قرارا ان اقتدي بوالدي , والان اتدرب لتنفيذ اول رحلة فضائية لي.

السؤال الثاني من طلال من ليبيا:

هل تعتبر هذه الرحلة انجازا شخصيا كبيرا ؟ وما كان يمكن ان تقول لغاغارين وكارلوف لو كانا على قيد الحياة، هل كانت لديك شكوك حول الامان في المركبة الفضائية ؟

الجواب

رائد فضاء البلجيكي فرانك دي ويني:

بالطبع هذه الرحلة هي خطوة كبيرة في حياتنا. ستة أشهر في المدار أمر ليس سهلا. لقد تم التحضير للرحلة مدة طويلة. أنا شخصيا تدربت أربع سنوات، وزميلي رومان عشر سنوات، وبوب ست سنوات. تم إعداد الرحلة خلال فترة طويلة وهي خطوة هامة في حياتنا.. نحن واثقون من امان المركبة الفضائية وكل من يشارك في التجهيز الفني لمركبتنا وللمحطة الفضائية الدولية يعمل كل ما بوسعه لضمان آمان رحلتنا, ونقول لاسلافنا الرواد اننا سنواصل مسيرتهم

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

نعم لقد قمت بالتدريبات خلال السنوات العشر الأخيرة. وهذه الرحلة بالنسبة لي اهم إنجاز عملي في حياتي .

السؤال الثالث من ايهاب عبد الحميد من مصر:

ما هو اقصى مدى لرحلة المركبة الفضائية في الوقت الراهن ؟ ومتى سيكون موعد اول رحلة الى المريخ , واي دولة سوف تتجه الى المريخ اولا روسيا ام الولايات المتحدة الامريكية ؟

الجواب

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

لدينا المركبة الفضائية التي تم اطلاقها في سبعينات القرن الماضي. وحاليا تبعد هذه المركبة حوالي خمسة عشر مليار كيلومتر عن الأرض. هذه المسافة توازي ضعفي المسافة بين الأرض وكوكب بلوتو. والمركبة مازالت محلقة، تكاد تسبح في فضاء ما بين النجوم. المركبتان الفضائيتان القادرتان على قطع أطول المسافات حاليا هما مركبتا سويوز و شاتل. لكنهما تستطيعان الاقتراب فقط من مدار الأرض الأدنى.

 في المستقبل اعتقد انه ستكون هناك محاولات للقيام برحلة مأهولة الى المريخ. والزمن سيبين اي دولة ستكون سباقة بالوصول الى المريخ .

السؤال الرابع من سكوت من الولايات المتحدة الامريكية:

ما هي اللغة الرسمية على متن المحطة الفضائية الدولية ؟

الجواب

رائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو:

لغتنا المشتركة هي اللغة الانكليزية ولكن لدينا في المحطة الفضائية الدولية لغة مختلطة روسية انكليزية نستعين بها، وهذه اللغة تستخدم على مدى عدة سنوات اثناء التدريبات والتحليقات .

السؤال الخامس من سعد من العراق:

ماهي المهام الرئيسية للرحلة؟ وما هي الابحاث التي تم التخطيط لاجرائها ؟

الجواب

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

تعتبر هذه الرحلة هامة جدا في تاريخ المحطة الفضائية. ولأول مرة سيكون على متن المحطة ستة رواد وذلك عندما يصل طاقمنا إليها. المهمة الأولى التي سنقوم بها هي تنظيم المجال لعمل وحياة ستة أشخاص. المهمة الثانية هي متابعة بناء المحطة الفضائية، اذ لا بد من إضافة نموذجين اخرين، كما سنجرى بعض الأبحاث  العلمية .

رائد فضاء بلجيكي فرانك دي ويني:

هنا اود ان اضيف انه  توجد لدينا مهام اخرى خلال عملنا ، اذ يجب أن تستقبل المحطة  مركبة الشحن اليابانية. ومن المهم أن نرى كيف تعمل المحطة الفضائية الدولية متعددة الجنسيات فمركبة الشحن  بنيت في اليابان، وستمسكها ذراع كندية الصنع. لتركيبها على النموذج الأمريكي الذي صنع في أوروبا تحت رقابة من النموذج الروسي. هذا سيكون حدثا دوليا مهما. ممتع أن ننظر إلى العملية بعين منفذيها، بوب من كندا أنا من أوروبا. وسيساعدنا رومان وجينادي اللذان سيتواجدان في تلك اللحظة في المودول الروسي. هذا سيكون حدثا دوليا حقا.

رائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو:

تعتبر رحلتنا نادرة من نوعها لانها تضم محترفين ومتخصصين في العلوم الفضائية , فبعثتنا ستنفذ برنامجا علميا بتعاون مشترك فعلى سبيل المثال سيكون على متن المحطة الدولية رواد فضاء من ست قوميات من روسيا والولايات المتحدة وكندا وبلجيكا واليابان وهولندا , وهذا الامر سيكون امرا رائعا اذ نعمل كعائلة واحدة على متن المحطة الفضائية الدولية , وقد تعودنا اثناء التدريبات كل منا على الاخر وبات لدينا ثقة متبادلة , وانا لا اتصور ان تحصل هناك اي مشاكل فردية في العلاقات بين افراد الطاقم خلال الرحلة فنحن نعمل كأسرة واحدة ومستعدون لتنفيذ المهام كأسرة واحدة.

السؤال السادس من باليسو من جنوب افريقيا

 على اي سرعة وارتفاع تاتي حالة انعدام الجاذبية ؟

الجواب

رائد فضاء البلجيكي فرانك دي ويني:

من الصعب تفسير هذا الأمر لأنه يمكن خلق حالة انعدام الجاذبية. وانعدام الجاذبية يظهر لدى انعدام قوة المقاومة. حين تجلس هنا تشعر بوزنك الناجم عن قوة الجاذبية. هذا احد قوانين نيوتون. انعدام الوزن عبارة عن حالة تحليق لا نهاية لها. رحلتنا على متن سويوز ستكون دورانا متواصلا حول الكرة الأرضية. ظاهرة انعدام الوزن تبدأ على ارتفاع مائتي كيلومتر بعد الإطلاق. ويجب ألا تقل سرعة المركبة عن ثمانية وعشرين ألف كيلومتر في الساعة، هذا يعني ثمانية كيلومترات في الثانية. هذه سرعة مركبتنا.

السؤال السابع من امين درغامي من روسيا

اي كوكب في الفضاء يعتبر عجيب المنظر اكثر من غيره ؟

الجواب

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

بالنسبة لي طبعا الكرة الأرضية. نحن نبدأ بتقييم جمال كوكبنا بعد أن نراه من الفضاء. قبل قيامي برحلتي الأولى ظننت أن لون الصحراء بني. هذه حقيقة، ولكن للون البني درجات عديدة. وهناك المئات من تدرجات اللون الأصفر، والمئات من تدرجات اللون الأحمر. بعد رحلتي الأولى أصبح اللون المفضل بالنسبة لي هو اللون الأزرق، لون المحيط. هذا اللون عجيب جدا. ولكن اولئك الذين ينظرون إلى الفضاء عبر التلسكوب ربما يكون كوكب المشتري بالنسبة لهم أكثر إثارة أو زحل بحلقاته المتعددة. وربما يفضل اخرون لون المريخ الأحمر لأننا نعلم أننا في وقت ما سنصل إليه. أنا أحب الكرة الأرضية. والكواكب الأخرى جميلة أيضا.

السؤال الثامن من جونس من بلجيكا:

ما هو الوقت المطلوب لاعادة التكيف مع الجاذبية الارضية بعد غياب دام نصف السنة في الفضاء الخارجي ؟

الجواب

رائد الفضاء البلجيكي فرانك دي ويني:

لم نمكث في الفضاء لمدة ستة أشهر بعد ، لقد قمنا برحلات قصيرة فقط. نحن علمنا من زملائنا أننا نحتاج لأسبوعين كي نتكيف مع الجاذبية الأرضية. ولكن العلماء يعتبرون أن جسم الإنسان يحتاج إلى شهرين للتأقلم مع ظروف الجاذبية الأرضية. ولكن ربما رومان سيجيب عن هذا السؤال، كان أبوه رائدا شهيرا قضى في الفضاء سنة واحدة. أنا على يقين ان رومان تكلم مع والده عن هذا الموضوع.

رائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو:

نعم اتذكر انه عندما عاد والدي من الفضاء بعد رحلة طويلة، استمرت مرحلة تأقلمه بعد الهبوط اسبوعين، وصار مؤكدا علميا ان على رواد الفضاء ان يتمرنوا ويتحملوا الاعباء الجسدية لتسريع تاقلمهم بعد الهبوط الى الارض وذلك من اجل تجاوز تاثيرات انعدام الجاذبية، فإذا كان رائد الفضاء يتدرب اثناء الرحلة الفضائية لا يأخذ التأقلم وقتا طويلا .

السؤال التاسع من ايمان من مصر:

ما هي اقصى مدة يستطيع فيها الانسان ان يعيش في الفضاء ؟ هل يشعر الانسان بالارهاق بعد عمله في الفضاء ؟

الجواب

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

الرقم القياسي العالمي لوجود الإنسان في الفضاء هو أربع مائة يوم.  على الأقل نعرف أن الإنسان يستطيع أن يعيش في الفضاء أربعمائة يوم. أما المرحلة الهامة التالية في غزو الفضاء فهي الرحلة إلى المريخ . وبفضل التكنولوجيات الحديثة ستستغرق هذه الرحلة عامين ونصف. ولكن من الضروري تطبيق الإجراءات الطبية الوقائية التي تسمح للإنسان بالعيش عامين ونصف في الفضاء. واكتشاف المشاكل الطبية المحتملة التي يمكن أن تظهر أثناء رحلة المريخ هو جزء من مهمتنا. أعتقد أن الإنسان يستطيع العيش في الفضاء عدة أشهر أو سنوات. ومن المحتمل أن تظهر بعد قرنين مستعمرات مأهولة بالسكان في المنظومة الشمسية. ولكن بعد تقدم تكنولوجي معين.

السؤال العاشر من حاتم محمد من مصر:

ما هي مشاعرك بعدما رأيت الكرة الارضية من الفضاء ؟

الجواب

رائد فضاء البلجيكي فرانك دي ويني

الجسم يتغير فعلا. من جهة رائع أن تكون في الفضاء في ظل انعدام الجاذبية الأرضية. لا حاجة لبذل جهود كبيرة من أجل الوقوف. تستطيع السباحة  وكل الوضعيات مريحة. لكن يوجد وجه آخر للميدالية فالعضلات تكف عن العمل ولا توجد حوافز تؤثر على العظام. لذلك تظهر صعوبات حين نعود إلى الأرض. وكما أوضح رومان من المهم في الفضاء متابعة تدريب العضلات ساعتين ونصف في اليوم على الأقل وهذا ضروري لتسهيل التكيف مع الجاذبية الأرضية بعد العودة إلى الأرض. لذلك تشعر بضيق خلال أول يومين في الفضاء بسبب التحرك غير المعتاد للدم في الجسم حيث يندفع في ظل انعدام الجاذبية إلى الرأس والقدمين. يتورم الرأس قليلا، على الأرجح رأيتم صور الرواد بوجوه حمراء متورمة. تسوء الحالة الصحية ويظهر الصداع وآلام الظهر. أي أن البداية صعبة وهناك حاجة للتكيف. لكن كما في حالات أخرى نرى قدرة الجسم على التكيف مع الوسط المحيط بسرعة. فتمر كل المصاعب وتظهر إحساسات رائعة.

السؤال الحادي عشر من حسين اليامي من السعودية:

ما هي مشاعرك بعد العودة من الفضاء ؟ هل كنت تريد ان تبقى هناك ولماذا؟

الجواب

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

قمت بالتحليق في الفضاء  مرة واحدة فقط وبعد العودة كانت لدي مشاعر متناقضة. اشتاقت لي أسرتي من جهة ومن جهة أخرى أحسست ان17 يوم في الفضاء قليل جدا. الطاقم بدأ فقط يعتاد الحياة في الفضاء ولذلك وعدت نفسي بالاجتهاد للقيام برحلة أطول. اعتقد أن ستة اشهر للرحلة المقبلة مدة جيدة. كنت أتحدث مع رواد الفضاء الآخرين وأكدوا لي انهم بدؤوا يشتاقون لطبيعة كوكبنا ولأسرهم.

السؤال الثاني عشر من محمد عودة من الاردن:

ماذا يجب على الدول التي تتاخر في المجال الفضائي ان تعمل لكي تكون مثل روسيا؟

الجواب

رائد فضاء البلجيكي فرانك دي ويني:

الدول التي تتاخر في المجال الفضائي عليها ان تتقدم في ذلك، ولكن ذلك لن يتم الا من خلال التقدم العلمي في مجالات العلوم الفضائية بل وفي المجالات العلمية الاخرى ثم عليها ان تهتم بالمتفوقين , وان تسخر كافة امكانيتاها المادية والمعنوية لهذا الهدف , فالانطلاق الى الفضاء لم يعد مقتصرا على روسيا وامريكيا كما كان سابقا بل اصبح في متناول اي دولة تملك الامكانيات المطلوبة لدخول مجال التحليقات الفضائية .

السؤال الثالث عشر من اسماء نادر من السعودية:

عمري ثماني سنوات كيف يمكنني ان اصبح رائد فضاء مثلك ؟ ما هي ميزات رائد الفضاء ؟ هل عليه ان يتعلم بشكل ممتاز كما تقول لي امي ؟

الجواب

رائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو:

لكي تصبح رائد فضاء يجب ان تضع امامك هذا الهدف قبل كل شيء فنحن لانعلم متى سننطلق الى الفضاء ولذلك اذا وضعت امامك هدف الانطلاق الى الفضاء عليك ان تتطور مهنيا على الارض واذا اكملت ذلك فاهلا وسهلا بك في الفضاء , اذ توجد برامج سياحية للفضاء واولئك الذين يملكون اموالا يمكنهم ان ينتهزوا الفرصة , ولكن بالاضافة الى ذلك على الانسان الراغب في تحقيق الرحلة ان يتمتع بصحة ممتازة ويجتاز دورة تدريبية خاصة وامتحانا للتخرج وعند تحقق هذه الشروط اهلا وسهلا لان برنامج السياحة الفضائية ما زال ساري المفعول .

السؤال الرابع عشر من المشاغب من فلسطين:

ماذا شعرت عندما اقلعت المركبة الفضائية الى الفضاء ؟ انا احلم ان اصبح رائد فضاء , ما هي اصعب مرحلة في الرحلة الفضائية ؟

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

الجواب

انه احساس رائع لانك في تلك الحظة تدرك ان حلمك في الانطلاق الى الفضاء بدأ يتحقق , ولكن بعدها بلحظات تدرك ان في انتظارك ابحاث علمية وفضائية هامة في المحطة الفضائية الدولية هذه الابحاث ربما ستضيف مزيدا من المعرفة لعلوم الفضاء والبشرية , واذا كنت تحلم حقا بان تكون رائد فضاء فيجب ان لا تفكر بالمراحل الصعبة التي تنتظرك خلال الرحلة يجب ان تفكر بالمهام الموكلة اليك لان المركبة الفضائية من الناحية التقنية صممت باحدث التقنيات العلمية التي تحقق الامان للرواد خلال الرحلة وعلى متن المحطة الفضائية الدولية .

السؤال الخامس عشر من احمد من العراق

لو عرض عليك قضاء الاجازة لمدة نصف سنة في الفضاء او في اي نقطة على سطح الكرة الارضية ماذا تختار ولماذا ؟

الجواب

رائد فضاء البلجيكي فرانك دي ويني:

أفضل الإجازة علي الأرض لان ستة اشهر بدون عمل في الفضاء تثير الملل. الأرض جميلة لكن النظر إليها من كوة السفينة الفضائية ليس أمرا سارا. ولكن لو اقترحوا علي العمل ستة اشهر على الأرض أو في الفضاء لاخترت الفضاء.

رائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو:

اعتقد انه بعد رحلة طويلة لا تقل عن ستة شهور ستكون هناك رغبة قوية في الهبوط الى الارض والاستراحة لاننا نقضي القسط الاكبر من وقتنا على متن محطة الفضاء الدولية في تنفيذ التجارب وبرنامج الرحلة، واعتقد ان احسن طريقة للتسلية على الارض بعد الهبوط هي القيام برحلات سياحية وزيارة الاماكن التي لم تزرها من قبل .

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

أفضل الإجازة على الأرض. أحب قضاء الإجازات مع عائلتي. بالنسبة لي أحسن إجازة هي فرح ولهو مع زوجتي وأطفالي الثلاثة. ولو قاموا بالرحلة الفضائية معي فليس عندي مانع من قضاء الإجازة في الفضاء. ولكن في الحقيقة اختار الأرض طبعا.

السؤال السادس عشر من الاء اكرم من السعودية:

ما هي اخر المعلومات عن النيزك الذي قد يصطدم بالكرة الارضية عام 2012 ؟ هل هذا واقعي وماذا يمكن ان تفعل البشرية قبل وقوع هذا الحدث ؟

الجواب

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

النيزك الذي يتحدثون عنه مختلق. ليست هناك أية شواهد على حدوث ذلك. ولكن علي أية حال هذا سؤال جيد، نحن نراقب الأهداف التي يمكن أن يتقاطع مدارها مع الأرض. إذا كان الجسم الساقط على الأرض صغيرا يتبخر في المحيط الجوي وإذا كان متوسط الحجم يحترق جزئه الأكبر ويمكن أن تصل أجزاء بسيطة منه إلى الأرض. لا داعي للقلق إلا في حالة ما إذا كان الجسم كبيرا إي بقطر حوالي كيلومتر واحد. ولكن ليس هناك إي شيء يهدد الأرض خلال العقد وحتى القرن المقبل.

السؤال السابع عشر  من شادي محمد حامد من مصر   

انا اكتب هذه الرسالة واتصور المركبات الفضائية وروسيا المكسوة بالثلج انا احلم ان اصبح رائد فضاء للنظر الى الكرة الارضية من الفضاء بدلا من القراءة عنها في الجرائد ولكن هذا حلم فقط لن يتحقق ابدا لاني مسلم من مصر لا تستقبلني ابدا اي وكالة فضائية اوروبية او امريكية ضمن اعضاء طاقمها هل من الممكن لانسان مثلي ان يقوم برحلة الى الفضاء ؟

الجواب

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

نعم لقد فهمت ما يرمي اليه هذا السؤال  , كنت احلم عندما كنت طفلا  بالانطلاق الى الفضاء ولكن في ذلك الوقت لم يكن تحقيق هذا الحلم ممكنا سوى في روسيا والولايات المتحدة الامريكية الى ان جاء اليوم الذي اصبحت فيه كندا مستعدة لارسال رواد فضاء , وانصح الناس في بلدان اخرى في مصر مثلا والتي تعتبر دولة ذات جذور عميقة في العلوم , مواصلة الطريق , فالمجال الفضائي والمجالات العلمية الاخرى لاعلاقة  لها بالديانة والثقافة والقومية  .

رائد الفضاء الروسي رومان رومانينكو:

اريد ان اقول لمن طرح هذا السؤال , ان برنامج الفضاء الروسي في متناول الجميع , وهناك فرصة لاي شخص يرغب في ان ينطلق الى الفضاء من تحقيق ذلك فهناك برنامج السياحية الفضائية الروسية كما سبق وذكرت وهو للجميع بغض النظر عن الديانة والقومية  يتيح هذه الفرصة لاي راغب في الانطلاق الى الفضاء.

رائد فضاء البلجيكي فرانك دي ويني:

اريد ايضا ان اضيف ان الفضاء لا علاقة له بالحقوق الدينية حيث سبق ان انطلقت فتاة مسلمة الى الفضاء , المسلمون فعلا انطلقوا الى المحطة الفضائية الدولية وشاركو في الابحاث العلمية هناك , فالرواد على متن المحطة الدولية من مختلف الثقافات , وهم يعملون في جو ودي بغظ النظر عن الديانات .

السؤال الثامن عشر من بورن تين تايلندا:

بعدما تحقق حلمك بالوصول الى الفضاء ما هي الخطوة التالية بالنسبة لكم ؟

الجواب

رائد فضاء بلجيكي فرانك دي ويني:

هناك كثير من الامور التي يمكن فعلها بعد الرجوع من الفضاء اولا بعد الفراق الطويل اريد ان ابقى مع زوجتي واطفالي هذا اول هدف بعد رجوعي ,نحن نكتسب في الفضاء خبرات لا تنسى وهذه الخبرة يجب الاستفادة منها لصالح رواد الفضاء الاخرين عند تنفيذ البرامج الفضائية. نحن لا نحلق لاجل انفسنا وقد وصفت الامم المتحدة رواد الفضاء بأنهم سفراء البشرية الى الفضاء , لذلك فان جزء من عملنا بعد التحليق يكمن في تسخير خبراتنا لصالح التحليقات الفضائية المقبلة ولصالح البشرية كلها , اعتقد ان هذا الهدف مهم اكثر من التحليق في الفضاء

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

هذه حقيقة ان افضل شيء في عمل رائد الفضاء يتعلق بوجوده في الفضاء والنقطة الثانية المهمة هي العمل الصعب الذي يحقق الرضى. هذه المهنة هي تحدّ معنوي وفيزيائي وعقلي وهذا يسرني كما تسرني فرصة التعامل مع أناس موهوبين يسعون الى العطاء ويشجعوني على تحقيق عملي بشكل افضل الا ان هناك كثير جدا من المهن الاخرى في العالم التي تجعل الانسان سعيدا ايضا.

السؤال التاسع عشر من دوندي من سكوتلاندا:

انا مدرسة فيزياء في المدرسة الثانوية ويسالني تلاميذ المدرسة عن شعور الانسان في حالة انعدام الجاذبية أود ان احصل على جواب من رائد الفضاء كي اتمكن من اجابة التلاميذ اتمنى لك كل التوفيق والنجاح انت لا تستطيع ان تتصور كيف احسدك على ذلك ؟

الجواب

رائد الفضاء الكندي روبرت برينت تيرسك:

انعدام الجاذبية هي كالسحر خلال أول يومين نصطدم ببعضنا البعض وبالجدران ثم نصبح قادرين على التنقل من مكان الى اخر بشكل طبيعي وهذا فعلا كالسحر .

رائد الفضار الروسي رومان رومانينكو اضافة خاصة:

احب ان اضيف ان وكالة الفضاء الروسية تجري مسابقة لاختيار افضل شعار مرسوم، والشعار الفائز في هذه المسابقة سيستخدم على بدلات رواد الفضاء اثناء التحليق، ويشارك في هذه المسابقة اطفال من جميع انحاء العالم، كما اود ان اشير الى ان الشعار على مركبة سايوز ايضا سيتم اختياره من الرسوم المشاركة في المسابقة اذا فالفرصة متاحة للجميع للمشاركة في هذا الحدث .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)