المبعوث الاوروبي: القدس يجب ان تكون عاصمة للشعبين الاسرائيلي والفلسطيني في اطار حل الدولتين

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/28745/

ضيف الحلقة الجديدة من برنامج"حدث وتعليق" هو السيد مارك اوتي المبعوث الخاص للاتحاد الاوروبي لمنطقة الشرق الاوسط الذي تحدث عن زيارته لموسكو والتعاون بين الاتحاد وروسيا لتسوية المشاكل في المنطقة ، كما تطرق الى موقف الاتحاد الاوروبي ازاء حماس والحكومة الاسرائيلية الحالية وموضوع القدس .

قال مارك اوتي " تأتي زيارتي لموسكو في اطار المشاورات الجارية بين الاتحاد الاوروبي وروسيا ، سيما وان الجانبين بالاضافة الى امريكا والامم المتحدة اطراف في "الرباعية". فروسيا لا تزال تلعب دوراً  نشطاً وفعالا  وتسعى لاستئناف المفاوضات لحل الصراع العربي - الاسرائيلي ، كما انها بادرت للدعوة الى عقد مؤتمر موسكو للسلام في الشرق الاوسط  قد يجري هذا العام . ان دعوة موسكو هذه مفيدة للغاية ، خاصة انها تتزامن مع وجود ادارة امريكية جديدة تتحدث بلغة مختلفة وتقترح نهجاً مغايراً بالنسبة للحل الشامل في المنطقة".

واضاف الدبلوماسي الاوروبي" لقد طالبنا الحكومة الاسرائيلية الحالية بتوضيح موقفها ، وقالوا لنا انهم في منتصف عملية مراجعة سياسية ، ونحن ننتظر الانتهاء من هذه المراجعة والاعلان عنها .. ونحن لم نقاطع حماس  كحركة، فنحن نقيم علاقات مع  حكومات ، والمشكلة هنا هي الحكومة. ونحن نقيم علاقاتنا مع حكومات المنطقة وفقاً لمواصفات ثابتة . ولا يمكن التوصل الى سلام ، فيما لا زالت حماس تقاتل وتستخدم العنف . وجوهري ان تقبل حماس بالاتفاقات السابقة ".

ونفى الممثل الاوروبي ان يكون الاتحاد الاوروبي يعمل تحت المظلة الامريكية وليس له قراره الخاص ، وذكر " اعتقد ان تأثيرنا اكبر من دفع شيكات في المنطقة . فلاوروبا منذ وقت طويل دور  فعال في المنطقة . ولنتذكر ان حل الدولتين هو طرح اوروبي منذ الثمانينات ، والان تبنى هذا الطرح اخرون  ولو في وقت متأخر. كما ان الاتحاد الاوروبي صوت لصالح قرار محكمة العدل الدولية الخاص بالجدار الاسرائيلي الفاصل, ونحن نعترف بدور للولايات المتحدة الامريكية لا غنى عنه ، ولكن الولايات المتحدة تعترف بانها لا تستطيع فعل شيء وحدها .. اما بشأن موضوع القدس فان موقفنا واضح  وهو ان القدس يجب ان تكون عاصمة للشعبين الاسرائيلي والفلسطيني في اطار حل الدولتين . ان القدس رمز ديني مهم لا فقط بالنسبة للاسرائيليين والفلسطينيين ، وانما لجميع المسيحيين والمسلمين واليهود في العالم . ونحن نشعر بان السكان العرب في هذه المدينة لا يعاملون بصورة عادلة ، وخاصة فيما يتعلق بمنازلهم واعمالهم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)