كاتب إسرائيلي: غزة تعيش حالة حرب مع إسرائيل لان الحصار هو عمل حربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/28659/

استضاف برنامج " حدث وتعليق" المؤرخ والكاتب الإسرائيلي إسرائيل شامير للحديث عن رؤيته الخاصة للأوضاع الإسرائيلية القائمة ومصير عملية السلام في الشرق الأوسط.
وفي مستهل اللقاء تحدث شامير عن مؤتمر" دربان " لمناهضة العنصرية وقال إن اللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة وبعض الدول الاخرى أوجد مصطلح العنصرية لتحقيق بعض الأفكار والمنافع الخاصة .ولكن  إسرائيل أدينت في مؤتمر مناهضة  العنصرية " دربان -1" المنعقد في جنوب أقريقيا عام 2001 ثم في مؤتمر" دربانتـ ـ 2" المنعقد في جنيف مؤخراُ. وهكذا فقد انقلب السحر على الساحر.
وأكد شامير إلى أنه يسعى إلى أن تكون فلسطين بلداً واحداً يكون فيه الناس سواسية ويكون لليهود والعرب حقوق متساوية.
وفي معرض تطرقه إلى تقييم سياسة رئيس الحكومة الإسرائيلية الجديدة افيغدور ليبرمان أشار شامير قائلاً :" إن مشاعري تجاه ليبرمان هي في حقيقة الأمر أفضل بكثير من مشاعري تجاه غيره من السياسيين. وذلك أولاً لانه روسي الاصل وثانياً ليس في إسرائيل عنصرية من النوع السائد وإنما هناك شعور بالتفوق والتعالي إزاء الآخرين. وقد صوت الكثيرون من غير اليهود لصالح ليبرمان".
وقال الكاتب الإسرائيلي غن الصداقة بين اليهود الروس في إسرائيل والفلسطينيين يمكن أن تحل المشكلة.
ولدى الحديث عن الأوضاع في غزة أعلن إسرائيل شامير أن ما يحصل في غزة أمر محزن جداً واستطرد يقول:" يحق للفلسطينيين أن يقاوموا الاحتلال. وهذا الحق هو جزء أساسي من القانون الدولي. والأكثر من هذا عندما نتحدث عن المقاومة المسلحة أو الحرب فإن غزة تعيش حالة حرب  مع إسرائيل لأن الحصار هو عمل حربي". 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)