الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/28497/

لافروف يطرق أبواب بيونغ يانغ المغلقة أمام الوساطات
ننتقل إلى الأزمة الجديدة بين كوريا الشمالية والسداسية الدولية حول برنامج بيونغ يانغ النووي. حاول وزير خارجية روسيا سرغي لافروف حلحلتها مع القيادة الكورية الشمالية، لكن زيارته لم تتكلل بالنجاح. هذا إذا سمـّينا الأشياء بأسمائها، أما في اللغة الدبلوماسية فبيونغ يانغ ليست مستعدة بعد للعودة الى المباحثات السداسية.
زعماء الأمريكيتين يتوافقون.. ولايتفقون!
حضر قمة بلدان الأميركيتين قادة 34 دولة تضمها أميركا الشمالية والجنوبية باستثناء كوبا. هذه القمة هي الخامسة لمنظمو الدول الأمريكية انتهت الى اللاتوقيع أي لم يصدر بيان ختامي عنها، وإن كان المشاركون فيها خرجوا منها مرتاحين، فقد غلبت الابتسامات على ما عداها، وفي هذا الجو المريح قصد تشافيز أوباما ليصافحه أمام عدسات المصورين ويطوي بذلك صفحة من الخلاف والمشاجرات عمـّت بين البلدين في عهد جورج بوش. وأعقب تشافيز  المصافحة بإهداء فنزويلا جزيرة الى الولايات المتحدة الأمريكية، بغرض إقامة محمية بيئية عليها، ولله في خلقه شؤون!!

مدفيديف وساركسيان.. البحث في نزاع قره باخ

قبل أسبوع استقبل الرئيس دميتري مدفيدف رئيس أذربيجان إلهام علييف، والآن استقبل رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان. الى جانب العلاقات الثنائية وتطوير التعاون ثمة لازمة مشتركة بين الزيارتين، ألا وهي الوساطة الروسية بين يريفان وباكو في موضوع إقليم قاره باغ المتنازع عليه. وإذا ما حافظ زعيما طرفي النزاع على الديناميكية اللإيجابية في مواقفهما، فيتوقع أن يحصل تقدم ملموس وينجح مدفيديف في جمعهما وجها لوجه على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي، الذي تستضيفه روسيا في مدينة بطرسبورغ في حزيران/ يونيو المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)