مفتي جمهورية كبردينو بلقاريا: المساجد عندنا مفتوحة دوماً والمسلمون يؤدون شعائرهم دون عوائق

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/28427/

تقع جمهورية كبردينو بلقاريا الروسية في منطقة شمال القوقاز ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة معظمهم من المسلمين . وللحديث عن اوضاع الاسلام والمسلمين هناك استضاف برنامج"حدث وتعليق" مفتي هذه الجمهورية الشيخ أنس موسى تشيخاتشيف.

قال المفتي " ظهر الاسلام في جمهوريتنا قبل زهاء 400 سنة ، وجاء الاسلام الى هنا عن طريق العلماء العثمانيين الذين جاؤوا يبشرون بهذا الدين وبقوا هنا وتزوجوا من بناتنا. اي ان الاسلام انتشر عندنا عن طريق الدعوة ومن دون سلاح وحروب . اما في المناطق المجاورة لنا مثل داغستان فقد دخلها الاسلام منذ خلافة عمر بن الخطاب ، حيث جاء ابنه عبدالله الى هناك على رأس جيش اسلامي وسكن مدينة دربند".

وتطرق المفتي الى العلاقة بين السلطة الروحية الدينية والسلطات الحكومية المحلية في جمهوريته واشار الى " ان هذه العلاقة طيبة جداً ، وهناك تعاون بيننا في امور كثيرة ، وخاصة في وقاية الشباب من تعاطي الخمور والمخدرات , وتقوم الحكومة المحلية بمساعدتنا في بناء المساجد . وقد قمنا في العام الماضي وحده بافتتاح خمسة مساجد جديدة ساهم رئيس جمهوريتنا في تمويل بنائها وتأثيثها ".

واكد الشيخ انس " ان الدين منفصل عن الدولة عندنا ، وليست هناك اي مشاكل بينهما . ويمارس المسلمون هنا شعائرهم الدينية دون عوائق ، والمساجد مفتوحة دوماً ويقام الآذان فيها خمس مرات في اليوم. ولربما هناك في الدول العربية من يعتقد بأن في روسيا او في جمهوريتنا ضغوطات على المسلمين وعلى التدين ، واقول بكل صراحة ليست هناك اية موانع امامنا".

وقال اخيراً " للاسف ليست لدينا علاقات رسمية مع دور الافتاء الاسلامية في البلدان العربية ، وهذا نقص يجب تجاوزه . ولكن لدينا علاقات شخصية مع بعض المفتين العرب . وسنقوم خلال هذه السنة انشاء الله بزيارة سورية ومصر والاردن".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)