الجزء الثاني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/28185/

موسكو وباكو: تعاون في الطاقة.. وتنسيق حول قره باغ

اليوم الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في موسكو على أن يزورها بعد أيام رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان مما يشهد على تفعيل الوساطة الروسية بين أرمينيا وأذربيجان في مسألة اقليم قره باغ المتنازع عليه بين البلدين. وتعمل موسكو على جمع رئيسي البلدين المتنازعين صيف هذا العام. بالإضافة الى ذلك ناقش الرئيس دميتري مدفيديف مع ضيفه الأذربيجاني موضوعات أخرى.

الشيشان ترحب بقرار رفع نظام مكافحة الإرهاب عنها
تدشن الشيشان مرحلة جديدة في تاريخها الحديث، وذلك بعد قرار السلطات الروسية رفع نظام مكافحة الارهاب في تلك الجمهورية القوقازية. وقد اعتبر رئيس الشيشان رمضان قادروف أن شعبه دافع عن وحدة الاراضي الروسية من محاولة تفكيكها من قبل أجهزة استخبارات اجنبية. وابدى قادروف تفاؤله بالمستقبل الاقتصادي للجمهورية معولاً على الاستثمارات الأجنبية وبخاصة من الدول العربية والإسلامية.

بيونغ يانغ ونبش النزاع مع العالم حول النووي

ننتقل الى الخلاف المتجدد، وهو لم يهدأ أصلا، بين كوريا الشمالية والمجتمع الدولي. وهذه المرة على خلفية إطلاق بيونغ يانغ صاروخا تصفه بأنه لنقل قمر اصطناعي الى الفضاء الخارجي. بينما ثمنه الآخرون بخاصة كوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة الأميركية بأنه صاروخ عابر للقارات وأن التجربة كانت  للأغراض العسكرية.

قراصنة الصومال.. بين البطولات والألعوبة في أيدي الغير

وموضوعنا الأخير في هذه الحلقة القرصنة، التي يمتهنها صوماليون، وأضحت منتشرة في عرض البحار وليس فقط قبالة الساحل الصومالي. مئات القطع الحربية التابعة لمختلف بلدان العالم شرقها وغربها تجوب مياه خليج عدن وبحر العرب المطلـَّين على المحيط الهندي بغرض حماية طرق الملاحة وأمن السفن التجارية في تلك المنطقة. ومع ذلك تزداد أعمال القرصنة يوما عن يوم وخاصة في الأيام الأخيرة. والأدوات زوارق بدائية تتحرك بحرية وتخطف وتحتجز وتبتز! أليس في ذلك حجة لأصحاب الأساطيل المهيمنة في تلك المياه بتعزيز وتأبيد وجودهم على تلك الطرق الحيوية لإمدادات النفط؟.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)