اهم احداث هذا الأسبوع (11-17 أبريل/نيسان)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/28182/

طريق تل أبيب مغلقة أمام جهود السلام؟

تشرف جولة الموفدين الآميركي جورج ميتشل والروسي ألكسندر سلطانوف في اسرائيل والأراضي الفلسطينية على الانتهاء. ماذا في جعبة موفدي البلدين الراعيين لعملية السلام في الشرق الأوسط مقابل الإلتزام الأميركي بقيام دولة فلسطينية كأساس للحل الدائم في المنطقة؟ ومقابل سعي موسكو لعقد مؤتمر دولي يسهم في إعادة إطلاق عملية السلام على هذا الطريق؟ سمع كل من الموفدين في لقاءاتهما مع القيادة الجديدة في اسرائيل أشياء لا تذكرنا لا من قريب أو من بعيد بما تم الاتفاق عليه حتى الآن بضمانات المجتمع الدولية عبر الرباعية الدولية على سبيل المثال لا الحصر. فهل أصيب الزائران بإحباط  في  اللقاء الأول؟

 سلطانوف يحدد توجهات روسيا في الشرق الأوسط

قبيل توجهه الى المنطقة، رسم الموفد الروسي ألكسندر سلطانوف معالم السياسة الروسية إزاء الشرق الأوسط متناولا المعيقات التي عرقلت في السنوات الأخيرة عملية التسوية.

وأفرد نائب وزير الخارجية الروسي حيزا خاصا للمؤتمر الدولي حول الشرق الأوسط، الذي تزمع موسكو استضافته هذا الصيف، والذي ينبغي له، بحسب المسؤول الروسي، أن يكون تتمة لمؤتمر أنابوليس وكذلك في ضوء مستجدات المنطقة أن يمهد لنتائج أوسع على كافة مسارات الأزمة الشرق أوسطية.

ونفى سلطانوف مسألة الربط بين مؤتمر موسكو والزيارة المرتقبة للرئيس الأميركي الى العاصمة الروسية، منوها في الوقت ذاته الى أن التواصل بين موسكو وواشنطن مثمر في موضوع الشرق الأوسط، بصرف النظر عن واقع العلاقات بين البلدين في القضايا الأخرى. كذلك شدد على ضرورة اتصالات العمل مع الحكومة الجديدة في اسرائيل لاستيضاح نهج الحكومة الائتلافية الجديدة.

كذلك توقف سلطانوف عند الاتصالات مع حركة حماس التي أدرجتها الولايات المتحدة على قائمة المنظمات الارهابية.  بينما تبقى الحركة لاعبا قويا في المعادلة الفلسطينية وكذلك الشرق أوسطية.

الجزء الثاني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)