عضو مجلس الفدرالية عن الشيشان: الشيشان تشهد تطوراً اقتصادياً وسياسياً

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/28135/

لتسليط الأضواء على قرار السلطات الروسية القاضي بإنهاء العنل في  نظام عمليات مكافحة الإرهاب في جمهورية الشيشان أجرى برنامج " حدث وتعليق" لقاء مع الدكتور زياد سبسبي عضو مجلس الفدرالية الروسي عن جمهورية الشيشان.
وقال: " تم اليوم  التوقيع على قرار إنهاء العمل بنظام مكافحة الإرهاب في الشيشان. ولكن في اعتقادنا نحن بجمهورية الشيشان فإن الوقت قد تأخر وكان يمكن رفع النظام المذكور منذ عام على الأقل. وقد كان ذلك يؤثر بشكل خاص على التطور الاقتصادي والاستثماري. ومن أحد الظواهر التي كانت شائعة هو انتشار الحواجز العسكرية واغلاق بعض المناطق داخل جمهورية الشيشان لفترات متعددة تبدأ من ساعات إلى عدة أيام حيث لا يستطيع المواطن الشيشاني العودة الى منزله إذا كان في عمله أو لا يقدر على الذهاب إلى عمله إذا كان موجوداً في منزله".
وأضاف السيناتور قائلاً :" جرى منذ أسبوعين لقاء بين الرئيس الروسي دميتري مدفيديف والرئيس الشيشاني رمضان قادروف اتخذ خلاله قرار نهائي برفع نظام مكافحة الارهاب في جمهورية الشيشان. وكان هنالك بعض الخطوات االإجرائية التي حالت دون تنفيذ القرار المذكور على الفور".
 وأعلن السيناتور أنه سيتم انسحاب أكثر من 20 ألف عسكري من القوات الفدرالية مما سيؤدي إلى تخفيف العبء المادي عن الحكومة الفدرالية إلى جانب تخفيف العبء الأخلاقي والاجتماعي عن جمورية الشيسان. وأشار إلى أنه ستبقى في الجمهورية فرقة  تابعة لوزارة الداخلية الروسية وفرقة أخرى تابعة للقوات الفدرالية المسلحة.
وأعلن الدكتور سبسبي أنه من المقرر أن يتم قريبا إعطاء مطار غروزني صفة دولية وافتتاح مركز جمركي لجمركة البضائع المستوردة من الخارج. وإن جمهورية الشيشان تشهد اليوم مرحلة جديدة من التطور الاقتصادي والسياسي.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)