مارغيلوف: نحن ننتظر ان يتكلم العالم العربي بصوت واحد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/27818/

يعتقد ميخائيل مارغيلوف رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الاتحاد الروسي الذي استضافه برنامج "حدث وتعليق" ان تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان حول التسوية في الشرق الاوسط تعتبر اقوالا غير مسئولة .. انها كمات غريبة وخطيرة.. أن اتفاقية انابوليس هي برأيي قاعدة أساسية لمواصلة الحوار من اجل التسوية في الشرق الاوسط. لهذا فان روسيا تدعو الى عقد مؤتمر موسكو لمناقشة قضية التسوية وتمهيد الطريق لأجراء تسوية سلمية في المنطقة. وفيما يخص السيد ليبرمان فيبدو انه ما زال يعيش الحملة الانتخابية واقواله مثل هتافات في مظاهرة وليست تصريحات رسمية للحكومة. علما ان الحكومة الاسرائيلية الجديدة تشكل خليطا من ممثلي احزاب مختلفة وافكار مختلفة ووجهات نظر مختلفة... وينتظر الجميع حتى الزملاء في الكنيست الاسرائيلي وقوع ازمة سياسية جديدة في اسرائيل . كما يرى المراقبون في داخل اسرائيل ان هذه الحكومة مؤقتة.. وكما يقال سنعيش ونرى .  ونحن في روسيا نعتقد بأنه مضت فترة طويلة على مؤتمر مدريد .. والاتحاد السوفيتي شارك في مؤتمر مدريد .. لكن روسيا دولة اخرى تختلف عن الاتحاد السوفيتي سياسيا واقتصاديا .. ونحن نريد ان تلعب روسيا دورا هاما في مناقشة قضايا الشرق الاوسط.. ونعتقد ان مؤتمر موسكو سيساعد في تمهيد الطريق نحو التسوية السلمية في الشرق الاوسط.

ويرى مارغيلوف ان الانقسام  السياسي بين فتح وحماس هو خسارة ومصيبة بالنسبة للشعب الفلسطيني. والشعب الفلسطيني له الحق في الاختيار السياسي والحياة السلمية والتحرر من الاحتلال.. ومن الصعب احقاق هذه الحقوق في ظروف الانقسام ..من جانب آخر لابد من وجود مشروع عربي موحد بشأن قضية الشرق الاوسط . ونحن في روسيا ننتظر ان يتكلم العالم العربي بصوت واحد.

وأكد مارغيلوف ايضا ان الوضع في دارفور قد تغير كثيرا في الفترة الاخيرة واتخذت خطوات كبيرة الى الامام هناك.. والرئيس عمر البشير يريد ان يتحدث مع المجتمع الدولي .. وقرار المحكمة الجنائية الدولية قد جاء في  وقت  غير مناسب.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)