مستقبل افغانستان في ظل استراتيجية اوباما

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/27777/

يعتقد جميل كرزاي عضو البرلمان الافغاني الذي استضافه برنامج " حدث وتعليق"  ان تصريحات اوباما والاستراتيجية الجديدة حول افغانستان والمنطقة عموما  جيدة.. لكن المهم هو كيفية تنفيذها .. اننا بحاجة الى موارد كثير في داخل افغانستان.. اما بصدد الحوار مع طالبان فيجب ان نوضح مع اية مجموعة في طالبان سنتحدث. فليس من السهل التحدث مع جميع اطراف وعناصر طالبان..هناك مجاميع مختلفة .. هناك القاعدة داخل طالبان والتي لن تكون ابدا طرفا في المفاوضات.. وهناك رجال طالبان الذين يعملون في باكستان .. انهم يدعمون القاعدة ولن يسمح لهم بالمشاركة في المفاوضات .. والقسم الثالث يضم طالبان الافغان وهم منفصلون عن القاعدة وسيشاركون في المفاوضات.

والمشكلة الوحيدة الشاخصة امامنا هي اننا يجب ان نتفاوض مع طالبان والحل الثاني هو ان تحارب القوات الدولية والقوات الافغانية عناصر طالبان غير المستعدة للتفاوض .. يجب تنفيذ عمليات قوية ومكثفة ضد هذه العناصر ومهاجمتها فى مخابئها واماكن تدريب افرادها..

وفيما يخص الناتو فان قادته لا يعرفون ما يجري على ارض الواقع .. انهم يجلسون في كابل ويصدرون الاوامر.. ونحن ابلغنا الامريكيين في السنوات الثماني الماضي ان اسلوبهم بالعمل في افغانستان يجب ان يكون بشكل آخر .. وقد ادركوا ذلك الآن .. وصاروا يعملون كما اخبرناهم قبل ثماني سنوات .. والوضع الآن خارج السيطرة ولا بد من العمل سوية لمحاربة القاعدة واطراف طالبان  الذين يرفضون الانضمام الى الحكومة. من ناحية اخرى يجب تكثيف المساعدات الى افغانستان .. انهم لدى غزو العراق  نسوا افغانستان .. والآن عادوا الى اليها من جديد .

وقال النائب كرزاي ان روسيا دولة كبيرة وقوية ويجب ان تمارس دورا هاما في المنطقة .

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)