المبعوث الخاص للرئيس السوداني في موسكو: نحن نرحب بمن يأتي الينا ويحترم قوانيننا ومعتقداتنا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/27660/

ضيف برنامج"حدث وتعليق" هذه المرة هو المبعوث الخاص للرئيس السوداني وزير المالية الدكتور عوض احمد الجاز الذي زار مؤخراً موسكو وتحدث للبرنامج عن كيفية تعاطي بلاده مع مذكرة المحكمة الجنائية الدولية القاضية باعتقال الرئيس عمر البشير.

قال الدكتور الجاز" ان زيارتنا الى موسكو حققت كل المقاصد التي  جئنا من اجلها ، وقد قمت بتسليم القيادة الروسية رسالة خاصة من الرئيس السوداني تتناول تداعيات القرار الجائر الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية الذي يمس سيادة السودان بشخص رئيسها عمر البشير ، وموضوع وقف عمل 13 منظمة اغاثة اجنبية انحرفت عن وظيفتها الاساسية وقامت باعمال استخباراتية من بينها البحث عن شهود للمحكمة الدولية".

وبشأن تقييمه لمذكرة المحكمة الجنائية الدولية قال المبعوث السوداني ان بلاده لم توقع على ميثاق المحكمة . وهذه " مسألة غير مسبوقة عندما تصدر المحكمة قراراً بحق دولة غير عضو فيها، وهذه بادرة خطيرة ان تركت دون رد ، فقد يكون اليوم السودان  وغداً دولة اخرى.. ومن هنا جاءت المطالبة بالغاء قرار المحكمة الجنائية الدولية حتى لا يشكل سابقة ".

واثنى الوزير السوداني على قرار قمة الدوحة الداعم للموقف السوداني  واعتبر "الاجماع العربي بهذا الشأن أمراً غير مسبوق في تاريخ القمم العربية، ولذا سيكون للقرار تأثير ايجابي على مواقف المنظمات الدولية الاخرى ، سيما وان هيئات دولية اخرى اتخذت نفس الموقف مثل الاتحاد الافريقي ، ومنظمة عدم الانحياز، ومنظمة المؤتمر الاسلامي وغيرها ".

وحول زيارة المبعوث الامريكي الجديد للسودان سكوت غريشين ذكر المبعوث الخاص السوداني عوض الجاز ان " السودان لم يعاد  احد  ، وحتى الولايات المتحدة الامريكية التي مارست الحصار والعداء والتشويش الاعلامي ضد السودان لم نقف منها موقف العداء ، حيث كان هناك العديد من الشركات الامريكية تعمل في السودان .. وعندما وصل الرئيس الجديد باراك اوباما الى السلطة بادر الرئيس السوداني عمر حسن البشير بارسال رسالتين اليه اكد فيهما ان التعاون بين البلدين سيظل مفتوحاً . لذا فنحن نرحب بأي روح للتلاقي والوئام، ونرحب بمن يأتي الينا ويحترم قوانيننا وعاداتنا ومعتقداتنا".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)