هل يوجد بديل للدولار؟

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/27496/

اقترحت روسيا عشية قمة "العشرين" الكبار ضمن أمور أخرى إنشاء منظومة دولية فوق قومية للحسابات والتعاملات كبديل للدولار. وسنتحدث اليوم عن مدى واقعية بديل كهذا. فهل يمكننا يا ترى العودة إلى " المقابل الذهبي "؟ وهل بوسع العملات الاقليمية أو"سلة ما من العملات" منافسة الدولار كوسيلة أساسية للحسابات الدولية؟ هذه المسائل وغيرها سنبحثها في برنامج " بانوراما".

معلومات حول الموضوع:

على خلفية الأزمة المالية العالمية تتعالى التحذيرات من ان الدولار لن يعود في القريب العاجل قادرا على أداء دور العملة الإحتياطية العالمية ولا دور ِ المعيار النقدي الرئيسي الذي يقوم عليه النظام الحالي للعلاقات المالية. ولكنْ ما الذي ينبغي اعتباره اساسا للمعاملات المالية العالمية إذا فشل الدولار في اداء هذه الوظيفة؟ هذه القضية من بين المسائل التي يطرحها ايضا المشاركون في قمة "العشرين" الكبار في لندن. روسيا قدمت بهذا الخصوص عشية القمة برنامجها لإصلاح النظام المالي العالمي واكدت فيه ان على الدول الرائدة في الإقتصاد العالمي إما ان توسع قائمة العملات الإحتياطية وتشجع تكوين المراكز المالية الإقليمة، وإما ان تحاول ايجاد عملة احتياطية مشتركة جديدة تتولى المؤسسات المالية العالمية إصدارها.
 فكرة إصدار العملة العالمية المشتركة ليست حصرا على روسيا. ففي فبراير/شباط الفائت اعلن رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزاربايف عن ضرورة استحداث عملة عالمية مشتركة وادخالِها حيز التداول. كما حظيت الفكرة مؤخرا بتأييد ادارة البنك الشعبي الصيني.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)