مجلس الأمن لا يزال عاجزاً عن معالجة العديد من مشكلات العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/27486/

لإلقاء الضوء على نشاط وأعمال هيئة الأمم المتحدة والمشكلات التي تعترضها أجرى برنامج "حدث وتعليق" لقاء مع  فيتالي تشوركين المندوب الدائم لروسيا الاتحادية لدى الأمم المتحدة.
وقد أشار تشوركين في بداية حديثه إلى أن هنالك أسباباً عديدة وراء الانتقادات الموجهة في السنوات الأخيرة إلى مجلس الأمن الدولي والامم المتحدة عموماً . وأكد قائلاً: " إن العالم غير متكامل وتعصف به الأزمات منذ زمن طويل. ولم يتسن لمجلس الأمن ولا للأمم المتحدة معالجة هذه المشكلات حتى الآن بشكل فعال. ولكن من جانب آخر يجب الإشارة إلى أن مجلس الأمن تمكن من إصدار العديد من القرارات الهامة التي تعامل معها ونفذها المجتمع الدولي على نحو إيجابي.  وفي طليعة ذلك  القرارات الثلاثة التي اتخذها مجلس الأمن  مؤخراً حول مسألة القرصنة عند السواحل الصومالية والتي بموجبها أخذ المجتمع الدولي  بما فيه روسيا على عاتقه مهمة محاربة هذا التهديد الخطير الذي بدأ يتنامى بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية".
وأضاف الممثل الدائم لروسيا في الأمم المتحدة قائلاً: " هنالك العديد من القرارات التي تصدر بالاجماع من قبل مجلس الأمن الدولي لمعالجة بعض القضايا مثل إرسال قوات حفظ السلام إلى مناطق النزاعات . وتنتشر حوالي 20 بعثة منها في شتى أنحاء العالم. وعليه يمكننا القول أن مجلس الأمن والامم المتحدة باعتبارهما جهازين يمثلان المجتمع الدولي يعملان بفعالية  إلى حد ما انطلاقاً من حقيقة الشرعية الفريدة التي يمتلكانها. ورغم ذلك فإنني أرغب برؤية توحد أكبر ما بين مجلس الأمن والمجتمع الدولي في التعامل مع عدد من القضايا الهامة التي نواجهها. مرةً أخرى أكرر القول بأن المشكلات التي نصادفها معقدة وان الاراء والمواقف مختلفة فضلاً عن وجود مصالح سياسية متضاربة وثقافات وتقاليد مختلفة".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)