المفتي وسام البردويل: مسلمو كاريليا يتمتعون بكامل حقوقهم الدينية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/27292/

تقع جمهورية كاريليا الروسية في المنطقة الشمالية من روسيا الاتحادية المعروفة بشدة برودتها . ويشكل المسلمون في هذه الجمهورية زهاء 2% من عدد سكانها البالغ نحو 700  ألف  نسمة. وللحديث عن هموم وأمور الطائفة الاسلامية في جمهورية كاريليا استضاف برنامج "حدث وتعليق " مفتي الجمهورية المذكورة الشيخ وسام البردويل .

تحدث الشيخ في البداية عن تاريخ ظهور المسلمين في كاريليا وقال ان هذا التاريخ حديث  للغاية ويعود الى اواخر تسعينات القرن الماضي ، وكان الطلبة العرب الدارسون في معاهد جمهورية كاريليا يشكلون نواة الجماعات الاسلامية هنا . كما واشار الشيخ وسام الى اهمية تشكيل الادارة الدينية للمسلمين في كاريليا  واكد ان من اولى مهام هذه الادارة هو توحيد جهود ونشاطات المسلمين هنا ، وهي وجدت اصلاً لخدمة الاسلام والمسلمين في جمهورية كاريليا ، كما انها تعتبر ممثلهم الرئيسي امام الهيئات  الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في كاريليا .

وذكر الشيخ البردويل ايضاً ان الادارة الدينية تقوم بوظائف اخرى مثل بناء وخدمة المساجد واقامة الشعائر الدينية وتوضيح الواجبات الدينية للمسلمين مثل فرائض الصوم والصلاة والزكاة وغيرها. كما وتوجد هنا مدرسة اسلامية يدرس فيها ابناء المسلمين ايام العطل والاجازات ، بالاضافة الى وجود صحيفة اسلامية محلية تنشر اخبار المسلمين في كاريليا وخارجها ، وكذلك يوجد موقع اعلامي للادارة الدينية  في شبكة الانترنت .

وتطرق المفتي الى كيفية تمتع مسلمي كاريليا بحقوقهم الدينية وقال ان شأنهم شأن بقية مسلمي روسيا الاتحادية يزاولون شعائرهم الدينية بحرية ووفقاً للدستور الذي لا يفرق بين طائفة دينية واخرى ، وذكر المفتي انه كانت هناك في الماضي ، وخاصة في بداية نشر الوعي الاسلامي في كاريليا، بعض المشاكل الخاصة بطبيعة تقبل المجتمع هنا للشعائر الدينية الاسلامية ، ولكن بمرور الزمن تلاشت هذه المشاكل الصغيرة  بعدما شرح المسلمون للاخرين طبيعة ديانتهم السمحاء. ولهذا يمكن القول اليوم ان المسلمين هنا يتمتعون بكامل الحرية في اداء شعائرهم الدينية ونشر رسالتهم.

للمزيد شاهدوا  برنامج "حدث وتعليق".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)